16 سبتمبر 2024

وقّعت الحكومة السودانية سلسلة من الاتفاقيات المشتركة مع مجموعة شركات صينية متخصصة في بناء الطاقة النووية وإنشاء المطارات والموانئ.

وجاء ذلك على هامش مشاركة وفد السودان برئاسة رئيس مجلس السيادة الانتقالي والقائد العام للجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، في قمة “منتدى التعاون الصيني الإفريقي” (فوكاك 2024) المنعقدة في بكين.

ووفقاً لبيان صادر عن مجلس السيادة السوداني، تم توقيع هذه الاتفاقيات بين مجموعة الطاقة والتعدين السودانية، التابعة لمنظومة الصناعات الدفاعية، وشركات “CHINA ENERGY” الصينية.

ووقّع عن الجانب السوداني المهندس بدر الدين الفيل، مدير شركة الوطنية للطاقة والهندسة، بحضور كل من البرهان ووزير الطاقة والنفط محي الدين نعيم محمد سعيد.

وتأتي هذه الاتفاقيات في إطار جهود السودان لتحقيق التنمية والنهضة في مجالات حيوية، تشمل استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية، وتطوير الموانئ البحرية السودانية لتعظيم الفوائد الاقتصادية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

ويُعقد المنتدى الصيني الإفريقي لهذا العام تحت شعار “التكاتف من أجل تعزيز التحديث وبناء مجتمع مصير مشترك رفيع المستوى بين الصين وإفريقيا”، حيث يتوقع أن تناقش القمة فرص التعاون في مجالات الحوكمة، والتصنيع، والتحديث الزراعي، والسلام والأمن، فضلاً عن التعاون ضمن مبادرة الحزام والطريق.

تقرير: مصر والسعودية وقطر ضمن أكبر 10 مستوردي الأسلحة عالمياً

اقرأ المزيد