05 أكتوبر 2024

وافق السودان على إدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود مع تشاد، حسب ما أعلنت وزارة الخارجية السودانية في بيان يوم الأربعاء.

وجاء في البيان: “انطلاقا من مسؤولية حكومة السودان نحو مواطنيها في مختلف أنحاء البلاد، فقد أبلغت وزارة الخارجية الأمم المتحدة اليوم، موافقة الحكومة على استخدام معبر الطينة من تشاد إلى الفاشر لدخول المساعدات الإنسانية المحددة”.

وأضاف البيان: “مسارات بورتسودان وعطبرة ومليط والفاشر ستستخدم، بالإضافة إلى مسار من مصر عبر طريق البحر الأحمر بورتسودان، فضلا عن معبر وادي حلفا-دنقلا، ومسار من جمهورية جنوب السودان بواسطة النقل النهري والطريق البري من الرنك إلى كوستي.

ومن جهتها رحبت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في السودان كليمنتين نكويتا سلامي، بخطوة موافقة السودان على إدخال الإغاثة عبر المعابر الجديدة، وقالت إنها “تشكل تطورا هاما يسهل بشكل كبير جهود الأمم المتحدة وشركائها للوصول إلى الأشخاص الذين بحاجة لمساعدة منقذة للحياة”.

وتابعت سلامي: “سنستمر في الدعوة إلى إيجاد المزيد من الطرق الصالحة لوصول المساعدات الإنسانية إلى جميع المجتمعات الضعيفة في السودان”.

وتأتي هذه الخطوة عقب انتقادات دولية واسعة النطاق، على قرار الحكومة السودانية الخاص بمنع إدخال الإغاثة عبر تشاد بذريعة أنها تستخدم في نقل الأسلحة إلى قوات الدعم السريع.

ويحتاج 25 مليون سوداني إلى مساعدات إنسانية، منهم قرابة 18 مليون شخص يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد، بسبب الحرب المدمرة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

مقتل 25 شخصاً بهجوم مسلح شرقي الكونغو

اقرأ المزيد