16 أكتوبر 2024

أعلنت وزارة الصحة السودانية عن ارتفاع حالات الإصابة بوباء حمى الضنك إلى نحو 2024 حالة، بينها 9 وفيات، ووصول وفيات الكوليرا إلى 699 حالة.

وأوضح بيان أصدرته الوزارة أن تقرير الوضع الوبائي للكوليرا كشف عن تسجيل 82 إصابة جديدة يوم الاثنين، 14 أكتوبر الحالي، منها حالة وفاة واحدة، ليصل تراكمي الإصابات في 74 محلية من 11 ولاية إلى 24,604 إصابات منها 699 حالة وفاة.

وكشفت الوزارة عن تسجيل 95 إصابة جديدة بداء حمى الضنك بينها أربع حالات وفاة، ليصبح تراكمي الإصابات 2024 إصابة منها 9 حالات وفاة.

وأشارت الوزارة إلى أن حمى الضنك الحادة تتسبب في تلف الأوعية الدموية مما يؤدي إلى تسرب الدم وانخفاض عدد الصفائح الدموية، وقد يسبب ذلك حدوث صدمة ونزيف داخلي وفشل الأعضاء وحتى الموت.

وذكرت الوزارة أن التدخلات ضد الكوليرا أدت إلى انخفاض الإصابات في عدد من الولايات وكذلك في عدد المرضى الداخلين لمراكز العزل، خاصة في ولايات كسلا، الخرطوم، نهر النيل، الشمالية، القضارف، مع تسجيل ارتفاع في ولايات أخرى مثل الجزيرة، سنار، والنيل الأبيض.

وتكافح السلطات السودانية من أجل القضاء على داء الكوليرا، حيث تسلمت في الخامس من أكتوبر الجاري 1.4 مليون جرعة من لقاح الكوليرا، بهدف تطعيم أكثر من مليون شخص في ولايات نهر النيل، كسلا، والقضارف.

ويعود تفشي وباء الكوليرا، الذي بدأ في 12 أغسطس الماضي، إلى السيول الجارفة والأمطار الغزيرة التي اجتاحت مناطق واسعة من البلاد، مما خلق بيئة خصبة لتكاثر نواقل الأمراض، بينما أدت الحرب إلى تعطيل كامل للخدمات الصحية.

ولا يعد هذا الوباء جديداً على السودان، فقد أدى تفش سابق له إلى وفاة 700 شخص وإصابة نحو 22 ألفاً آخرين في أقل من شهرين عام 2017.

تدهور الوضع الإنساني في مخيم “علوم” للاجئين السودانيين في تشاد

اقرأ المزيد