19 سبتمبر 2024

أقر مجلس الوزراء السوداني في جلسته الدورية مشروع هيكلة قطاعي الطاقة والكهرباء، متضمناً تقسيم قطاع البترول إلى ثلاثة قطاعات رئيسية وإنشاء شركة كهرباء السودان بدلاً من خمس شركات قائمة.

وأوضح وزير الطاقة والنفط، محي الدين نعيم، في تصريح صحفي، أن تقسيم قطاع البترول سيشمل قطاع سيادي يعنى بصنع السياسات واللوائح والإجراءات عبر مجلس شؤون النفط برئاسة رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان.

وأشار نعيم إلى أن الوزارة ستقوم بربط سياسات الدولة بسياسات الوزارة والقطاع الخاص، بجانب مؤسسة للإشراف والرقابة وشركة “سودابست” للعمل التجاري.

وأضاف نعيم أن مجلس الوزراء وافق على مقترح الوزارة بتحويل شركات الكهرباء الحالية إلى شركة كهرباء السودان، وإنشاء إدارات عامة متخصصة للتوليد الحراري والتوليد المائي والطاقات المتجددة والنقل والمشروعات، بالإضافة إلى إدارات مساعدة للإمداد والمالية والموارد البشرية والإدارية لضمان جلب قطع الغيار وترشيد استخدامها.

وأكد الوزير أن الهدف من الهيكلة هو تمكين الجهاز الرقابي من الإشراف الفعّال على القطاعين وتوحيد السياسات والمعايير لضمان جودتها.

وجدد حرص وزارته على تقديم خدمة متميزة للشعب السوداني من خلال إعادة النظر في الموارد البشرية بعد انفصال الجنوب، وتوقع دخول استثمارات أجنبية كبيرة، مشيراً إلى ترتيبات زيارته المرتقبة لدولة الصين والتي يُتوقع أن تقود إلى استثمارات ضخمة في البلاد.

الأمم المتحدة تدرس إدخال المساعدات للسودان عبر ممرات بديلة

اقرأ المزيد