07 يوليو 2024

أعلن وزير الخارجية المكلف في السودان، حسين عوض علي، اليوم الثلاثاء، أن بلاده لا تمانع في استئناف مباحثات جدة، مؤكداً التزام السودان بهذه المباحثات.

وأوضح عوض علي، أن نجاح أي حوار مستقبلي يتطلب التزاماً من قبل قوات الدعم السريع.

وشدد على أن مدينة جدة تعتبر منبراً هاماً للمباحثات السودانية، مضيفاً: “لن نسمح بمنبر آخر للحوار يهدم منبر حوار مدينة جدة”.

وأكد الوزير المكلف أن الحكومة السودانية فتحت جميع المعابر للمساعدات الإنسانية ولم تعرقلها أو تغلقها.

وأشار إلى أن السودان غارق منذ أكثر من عام في صراع بين الجيش، بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع، بقيادة محمد حمدان دقلو، مما أدى إلى مقتل آلاف السودانيين.

وأوضح الوزير أن كافة المساعي الدولية حتى الآن لم تفلح في حث الأطراف المتنازعة على التفاوض بشكل مباشر للوصول إلى حل سياسي يعيد السودان إلى مساره الديمقراطي ويوقف الحرب.

وذكر الوزير أن المفاوضات التي جرت في جدة في مارس 2023، أسفرت عن إعلان مشترك وافق عليه الأطراف المتحاربون لوقف النار وإدخال المساعدات، والانسحاب من بعض المواقع الاستشفائية. إلا أنه بيّن أن تلك التعهدات لم تُنفذ بالكامل، واستمرت المواجهات بين القوتين العسكريتين حتى الآن.

وأدى النزاع إلى دفع البلاد، التي يبلغ عدد سكانها 48 مليون نسمة، إلى حافة المجاعة، وتسبب في تدمير البنى التحتية الهشة أصلاً، وتشريد أكثر من 8.5 مليون شخص، وفق تقارير الأمم المتحدة.

حملة سودانية تطلق مبادرة لوقف الاغتصاب في مناطق النزاع

اقرأ المزيد