05 أكتوبر 2024
علي الصادق وزير خارجية السودان

قال وزير الخارجية السوداني المكلف السفير علي الصادق، إن الحكومة السودانية لن تستجيب لطلب تشاد بالاعتذار عن اتهامها بتقديم دعم لقوات الدعم السريع في حربها ضد الجيش السوداني.

ويُشار إلى أن مساعد القائد العام للجيش السوداني، ياسر العطا اتهم تشاد في وقت سابق بفتح مطاراتها لنقل دعم إماراتي بالسلاح والذخائر لصالح قوات الدعم السريع.

من جانبها حذرت تشاد من اتخاذ إجراءات إذا لم يعتذر السودان خلال ثلاثة أيام، ورفض وزير الخارجية السوداني الاعتذار مؤكدا ذلك خلال مقابلة له مع تلفزيون السودان، في إشارة إلى أن موقف تشاد السياسي تغير عقب زيارات لمسؤولين إماراتيين للعاصمة انجمينا.

وأوضح الوزير أن السودان حاول التواصل مع الإمارات لوقف دعمها لقوات الدعم السريع، لكن دون جدوى، لافتا إلى أن تصريحات العطا جاءت بعدما وصلت العلاقات بين الخرطوم وأبوظبي إلى طريق مسدود تخلله طرد متبادل للدبلوماسيين من أراضي البلدين.

وفي إطار التوترات الدبلوماسية، اعتبر وزير الخارجية وجود وزير الدولة بالخارجية الإماراتية على هامش القمة الاستثنائية لـ”إيغاد” الخاصة بالأزمة السودانية، التي استضافتها جيبوتي السبت الماضي، في إطار خضوع هيئة “إيغاد” للضغوط الخارجية.

مباحثات روسية سودانية حول الوضع العسكري والسياسي في السودان وحوله

اقرأ المزيد