29 سبتمبر 2024

صُنف السودان في تقرير حديث أصدرته شبكة معلومات الأمن الغذائي في إفريقيا، في المرتبة الثالثة بنسبة انعدام أمن غذائي تصل إلى 42%، وفقاً لتقرير نشر على موقع “بيزنس إنسايدر إفريقيا”.

ويشير التقرير إلى أن السودان يواجه تحديات كبيرة بسبب الأوضاع الجوية الصعبة والفيضانات التي دمرت مساكن وزادت من صعوبة الوصول إلى الغذاء، كما طالب بيان صادر عن مخيم أبوشوك بضرورة فتح مسارات تصريف المياه وتوفير مواد الإيواء والمستلزمات الطبية لمواجهة الأزمة.

وتزداد الأوضاع سوءا في السودان خصوصا في مخيمات النازحين مثل مخيم أبوشوك بولاية شمال دارفور، حيث أُغلقت المطابخ المركزية التي كانت تقدم الطعام للنازحين بسبب انقطاع الدعم، ودفع هذا الوضع إلى تفاقم الأزمة الغذائية، حيث يعاني أكثر من 150,000 نازح الآن من خطر الجوع المحدق.

وتقدمت جنوب السودان على السودان في هذا التصنيف، والتي تعاني من نسبة انعدام أمن غذائي تصل إلى 63% بسبب الصدمات الاقتصادية المتتالية، تليها جمهورية إفريقيا الوسطى بنسبة 44%، وهي تعاني بشكل رئيسي من الصراعات وعدم الاستقرار الأمني.

ويُقدر على المستوى العالمي عدد الأفراد الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد بـ 281.6 مليون شخص في 59 دولة وإقليم في العالم، مع التأكيد أن 158 مليون شخص من هؤلاء يقيمون في إفريقيا.

الخرطوم وواشنطن تفشلان في تمهيد الطريق لمحادثات جنيف المرتقبة

اقرأ المزيد