05 أكتوبر 2024

أكد السفير السوداني لدى روسيا، محمد سراج، أن الخرطوم ملتزمة ببناء قاعدة بحرية روسية في البحر الأحمر، مشيراً إلى أن المشكلة تكمن فقط في “بعض المسائل الإجرائية”.

وأوضح سراج في تصريحات صحفية، أن القاعدة تمثل “نقطة دعم لوجستي” وأن الاتفاقية الموقعة بين البلدين تفرض عليهما تنفيذ المشروع.

وأشار السفير السوداني إلى أن هذه المسألة تُدرس في إطار العلاقات الثنائية بين السودان وروسيا، معبراً عن أمله في تعزيز هذه العلاقات بصورة أكبر.

وجاء ذلك بعدما قال السفير الروسي في الخرطوم، أندريه تشيرنوفل، إن السودان لم يستكمل بعد إجراءات التصديق على اتفاقية إنشاء القاعدة البحرية في بورتسودان على البحر الأحمر.

يُذكر أن الجانبين الروسي والسوداني وقّعا في عام 2019 اتفاقية لإنشاء مركز للدعم اللوجستي للبحرية الروسية في بورتسودان، والذي من المفترض أن يستضيف ما يصل إلى 300 جندي روسي ويزوّد السفن الروسية بالوقود.

وأكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، خلال زيارة للسودان أن الاتفاق بشأن إنشاء المركز اللوجستي للبحرية الروسية في السودان يقع حالياً في مرحلة التصديق.

وفي نوفمبر 2021، شدد القائد العام للقوات المسلحة السودانية، عبد الفتاح البرهان، على التزام بلاده ببناء القاعدة البحرية الروسية، مشيراً إلى أن السودان سينفّذ الاتفاقية المبرمة مع روسيا.

خسائر مالية ضخمة لقناة السويس تتراوح بين 500 و550 مليون دولار شهريا

اقرأ المزيد