08 يوليو 2024

أعلنت السلطة المدنية في مناطق جبل مرة غرب السودان عن وفاة أكثر من 2400 شخص، بما في ذلك أطفال ونساء وكبار السن، نتيجة سوء التغذية الحاد.

وأوضحت السلطات أن عدد الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية الحاد في جبل مرة بلغ 26 ألفا و636 طفلا، معظمهم دون سن الخامسة، كما سجلت 1724 حالة وفاة لأطفال مصابين بسوء التغذية المزمن.

وبلغت أعداد كبار السن والحوامل والمرضعات الذين يعانون من سوء التغذية الحاد في مخيمات الإيواء بالمنطقة حتى الآن 75407 شخصا، وتوفي 694 منهم بسبب الجوع ونقص الرعاية الصحية الأولية.

وأشارت السلطات إلى نقص حاد في الأدوية والمستلزمات الطبية المنقذة للحياة في المنطقة، حيث لا يوجد سوى مستشفى واحد ومركز تغذية قليل التجهيز.

وأضافت السلطات أن الأوضاع تفاقمت بعد إجلاء المنظمات الدولية موظفيها بسبب اندلاع الحرب في أبريل الماضي، مما أدى إلى توقف المساعدات الإنسانية وشل حركة الحياة في المنطقة وفشل موسم الزراعة.

وفي سياق متصل، أعلنت تنسيقية لجان المقاومة في مدينة ود مدني، عاصمة ولاية الجزيرة ارتفاع حصيلة ضحايا هجمات الدعم السريع على قرى الولاية إلى 43 قتيلا خلال الأسبوعين الماضيين.

وأوضحت التنسيقية أن الولاية تشهد موجة ثالثة من العنف، طالت كافة محليات الولاية دون استثناء، حيث اتهمت قوات الدعم السريع بالإمعان في قهر وإرهاب وإفقار المواطنين العزل.

السودان ينتقد تصريحات أمريكية.. واشتباكات ضارية في سنار

اقرأ المزيد