19 سبتمبر 2024

قالت وزارة الصحة السودانية إن 114 شخصاً لقوا حتفهم وأصيب 281 آخرين نتيجة السيول التي اجتاحت مناطق واسعة من البلاد خلال فصل الخريف.

وخلال اجتماع عقدته غرفة طوارئ الخريف يوم الخميس، تم الإبلاغ عن تضرر أكثر من 27 ألف أسرة و110 آلاف فرد جراء الكوارث الناجمة عن الأمطار الغزيرة.

ووفقاً لتقرير غرفة الطوارئ، تأثرت 10 ولايات سودانية بموسم الأمطار، شملت 47 محلية، حيث كانت ولايتي الشمالية ونهر النيل الأكثر تضرراً.

وأشارت الغرفة إلى تنفيذ عدة تدخلات للحد من آثار السيول، إلا أنها لفتت إلى التحديات التي تواجهها، مثل قلة وسائل الحركة، ووعورة الطرق، بالإضافة إلى الوضع الأمني المتدهور في بعض الولايات.

ومن جهة أخرى، أطلقت غرفة طوارئ مدينة بحري تحذيرات من التداعيات الصحية للسيول والفيضانات، مشيرة إلى تفشي الأمراض والأوبئة بسبب نقص الخدمات الصحية والمياه النظيفة.

وأفادت الغرفة بانتشار مرض الكوليرا والتهاب العين الملتحمة في المدينة الواقعة شمال العاصمة الخرطوم.

وبحسب التقرير الصحي لمراكز مدينة بحري، انتشرت خمسة أمراض رئيسية بين سكان جنوب المدينة خلال الفترة من 1 إلى 20 أغسطس، تشمل الملاريا، التيفوئيد، الإسهالات المائية، جرثومة المعدة، والدوسنتاريا.

ووفقاً للإحصاءات، بلغ متوسط الإصابات اليومية 15 حالة للملاريا، و12 للتيفوئيد، و10 للإسهال المائي، و4 لجرثومة المعدة، و10 للدوسنتاريا، بالإضافة إلى تسجيل 60 حالة من جروح حشرات الخريف.

شبكة أطباء السودان تحذر من كارثة إنسانية وشيكة في معسكر زمزم

اقرأ المزيد