21 أكتوبر 2024

أعلنت السلطات الصحية في السودان عن وفاة ثلاثة أطفال دون سن العامين بسبب سوء التغذية الحاد، في منطقة جنوب الحزام بالخرطوم.

وتواجه المنطقة جنوب الحزام، التي تشهد نزاعات مسلحة مستمرة، تحديات كبيرة تتمثل في تفاقم حالات سوء التغذية، خاصة بين حديثي الولادة، في وقت تستمر العمليات العسكرية بين الجيش وقوات الدعم السريع في منطقة جنوب الحزام، ما يزيد من تعقيد الوضع الإنساني ويؤدي إلى تشريد السكان وتفاقم أزماتهم الصحية والغذائية.

وتحذر الجهات الصحية من أن استمرار النزاع وتدهور البنية التحتية الصحية يؤدي إلى زيادة حالات الوفاة بين الأطفال؛ بسبب سوء التغذية والأمراض المرتبطة بها، ما يستدعي تدخلات إنسانية عاجلة لتوفير الرعاية الصحية والغذائية اللازمة للمتضررين من الأزمة.

وتعاني المناطق المتأثرة بالصراعات في السودان من انهيار شبه كامل في الخدمات الصحية، حيث أُغلق ما يقرب من 80% من المرافق الصحية، كما يشتد النقص في الأدوية والمستلزمات الطبية الأساسية.

وكانت الأمم المتحدة قد حذرت في أواخر مايو من تدهور الوضع الغذائي للأطفال والأمهات بشكل سريع مع احتدام الحرب في السودان، ودعت إلى اتخاذ إجراءات عاجلة “لحماية جيل كامل من سوء التغذية والمرض والموت”.

وبلغ سوء تغذية الأطفال في السودان مستويات الطوارئ، حيث يُقدَّر في وسط دارفور بـ 15.6% من الأطفال دون سن الخامسة، بينما تصل النسبة إلى 30% في مخيم زمزم

ووجدت فحوص أجرتها منظمة “أطباء بلا حدود” في مخيم زمزم بشمال دارفور، أنّ أكثر من 33% من النساء الحوامل والمرضعات يعانين من سوء التغذية.

 

الخارجية السودانية ترد بغضب على قرار الاتحاد الأوروبي

اقرأ المزيد