05 أكتوبر 2024
رئيس الفترة الانتقالية في تشاد محمد إدريس ديبي مع رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان في انجمينا

أعلنت وزارة الخارجية السودانية طرد 4 دبلوماسيين تشاديين، ردا على خطوة مماثلة اتخذتها تشاد.

وكانت وزارة الشؤون الخارجية والتشاديين المقيمين في الخارج والتعاون الدولي أبلغت السفارة السودانية في انجمينا بقرار الحكومة تصنيف 4 دبلوماسيين من السودان العاملين في تشاد كـ”شخصيات غير مرغوب فيها”، وأمهلتهم 72 ساعة لمغادرة البلاد.

وضمت القائمة  المستشار الأول بالسفارة، مختار بلال عبد السلام العباس، والملحق العسكري، عبد الرحيم العوض التوم، والقنصل في انجمينا، الحاج عبد الله الحاج أحمد، ونائب القنصل العام المقيم في أبشيه، محمد الحاج بخيت فرح.

وأوضحت الوزارة، في بيان وقعه المتحدث باسم الحكومة، أن القرار صدر ردا على تصريحات ياسر العطا، نائب رئيس هيئة الأركان للقوات المسلحة السودانية، التي اتهم فيها تشاد بالتدخل في الصراع السوداني الداخلي، ووصفت التصريحات بأنها “خالية من الأساس”.

وفي سياق متصل، أعلن وزير الخارجية السوداني المكلف، علي الصادق، في تصريحات صحافية، الأسبوع الماضي، أن الخرطوم لن تعتذر عن تصريحات العطا أمام حشد من القوات في العاصمة، بشأن دور تشاد في إيصال إمدادات إلى قوات الدعم السريع، مؤكداً أن السودان سلمتها صورا وأدلة، بما فيها صور أقمار اصطناعية وتصوير جوي، تثبت أنها تدعم قوات الدعم السريع لوجستيا.

واندلع النزاع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، منتصف أبريل، ما أودى بحياة الآلاف، ودفع أكثر من مليون إلى النزوح إلى دول مجاورة، وسط اتهامات لبعض الدول بدعم قوات الدعم السريع.

 

 

ناشطون ينشرون فيديو لإحباط الجيش السوداني عملية تهريب أسلحة لقوات الدعم السريع

اقرأ المزيد