09 سبتمبر 2024

نجا رئيس مجلس السيادة السوداني، عبد الفتاح البرهان، من محاولة اغتيال استهدفته بمسيرة “انتحارية” خلال مشاركته في احتفالية تخريج طلاب بالكلية الحربية في معهد جبيت العسكري بولاية البحر الأحمر.

وأكدت مصادر مطلعة أن الطائرة المسيرة استهدفت البرهان صباح اليوم الأربعاء، لكنها لم تحقق أي أضرار جسيمة، وتم إجلاء البرهان بسرعة إلى مدينة بورتسودان كإجراء احترازي.

يذكر أن وسائل إعلام سودانية كشفت الأسبوع الماضي عن محاولة اغتيال أخرى استهدفت البرهان، وتم إحباطها بواسطة الأجهزة الأمنية العسكرية قبل تنفيذها.

ويتم حاليا استخدام الطائرات المسيرة بكثافة مؤخرا في معارك السودان، حيث وصلت ضربات الطائرات المسيرة إلى مدينة الدامر، عاصمة ولاية نهر النيل بشمال السودان، وغير هذا الأمر من مسار الحرب في السودان، وهناك جدل حول مصدر هذه الطائرات المسيرة، فبينما تشير بعض التقارير إلى دور إيراني، نفت الإمارات العربية المتحدة بشدة أي اتهامات بتزويد أطراف النزاع بهذه التقنية.

كما لجأت قوات الدعم السريع إلى استخدام طائرات مسيرة مسلحة بقنابل وبعضها بالقذائف خلال هجماتها على مواقع استراتيجية، وحصلت قوات الدعم السريع على مسيرات تجارية معدلة لتتمكن من إلقاء القذائف، ما يعزز من قدراتها الهجومية.

 

الجيش السوداني يصدر بيانا بشأن تسجيل صوتي لحميدتي

اقرأ المزيد