22 أكتوبر 2024

كشفت مواقع إعلام سودانية، نقلاً عن مصادر محلية، معلومات جديدة حول حادثة سقوط طائرة عسكرية في منطقة المالحة بولاية شمال دارفور، شمال غربي السودان.

وأظهرت المعلومات أن الطائرة التي سقطت يوم الاثنين الماضي كانت طائرة شحن تابعة للجيش السوداني، وأسفر الحادث عن مقتل ثلاثة من أفراد طاقمها، وهو ما يتناقض مع تقارير سابقة كانت تحمل معلومات غير دقيقة.

وأفاد موقع “أخبار السودان” بأن الناطق الرسمي باسم قوات الدعم السريع أصدر بياناً أشار فيه إلى أن قواته تمكنت من استعادة الصندوق الأسود للطائرة بشكل سليم، بالإضافة إلى الحصول على وثائق ومعلومات هامة تتعلق بالطائرة ومهامها.

ومن جانبه، ذكر الناشط محمد خليفة، المعروف باسم “خال الغلابة”، في منشور على صفحته في فيسبوك، أن الطائرة المنكوبة تتبع للجيش السوداني من طراز “يوشن”، وكانت تقل ثلاثة سودانيين من الجيش، بالإضافة إلى طيارين من شرق أوروبا.

وأضاف أن الطائرة أقلعت من بورتسودان متوجهة إلى الفاشر في مهمة إمداد جوي للفرقة السادسة مشاة، محملة بالأسلحة والذخائر والأدوية، ونفذت عملية الإسقاط بنجاح، لكنها اشتعلت خلال رحلة العودة وسقطت.

وأشار خليفة إلى أن هناك احتمالية لحدوث عطل فني أو تعرض الطائرة للاستهداف، إلا أنه رجح أن الاحتمال الثاني ضعيف.

وفيما يتعلق بطاقم الطائرة، نُشرت بيانات تفيد بأن أحدهم روسي من قرغيزستان، لكن بياناً من مطار ماناس في قرغيزستان، نقلته وكالة “تاس” الروسية، نفى هذه المعلومات، موضحاً أن الوثائق التي عُثر عليها تعود لموظف في شركة Airline Transport” Incorporation FZC” يدعى فيكتور غرانوف، وهو مواطن روسي، وليس موظفاً في المطار نفسه.

وأكد البيان أن الشركة المذكورة لديها تصريح عمل في مطار ماناس، مما يتيح لموظفيها العمل هناك بحرية.

وتضمنت تصريحات مطار ماناس أيضاً معلومات تشير إلى أن الطائرة التي سقطت مملوكة لشركة مصرية تدعى “New Way Cargo Airlines”، وهي مسجلة في قرغيزستان، وتملك شهادة تشغيل لنقل البضائع صالحة حتى 16 يونيو 2025.

السودان.. منظمة التعاون الإسلامي تعتبر قوات الدعم السريع “متمردة”

اقرأ المزيد