12 أكتوبر 2024

وجهت قوات الدعم السريع تحذيرا صريحا للقاهرة وكشفت عن وجود أسرى مصريين لديها، وحسب بيان لها صدر مساء أمس الجمعة، أوضح أن هؤلاء الأسرى شاركوا إلى جانب الجيش السوداني في النزاع الجاري.

واتهم قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو، المعروف بـ “حميدتي”، سلاح الجو المصري بقصف معسكرات قواته، واصفا هذه الأعمال بأنها “غادرة”.

وبحسب دقلو، فإن مصر لعبت دورا محوريا في دعم الجيش السوداني، وذلك من خلال توفير الأسلحة والذخائر والدعم اللوجستي والتدريب.

وأشار البيان إلى أن القوات المصرية قدمت دعما مكثفا للجيش السوداني عبر الحدود، بما في ذلك إرسال طائرات وطائرات بدون طيار للمشاركة في الأعمال القتالية، ما يظهر تعميق الانقسامات وتصعيد التوترات بين البلدين.

وحذرت قوات الدعم السريع مصر من مغبة استمرار تدخلاتها في الشؤون السودانية، مؤكدةً أنها ستتخذ الإجراءات اللازمة لحماية سيادتها واستقلالها.

وردت الخارجية المصرية على الاتهامات، ونفت جميع الادعاءات ودعت المجتمع الدولي للتحقق من الأدلة، كما انتقدت البيان الأخير للخارجية المصرية، واصفة إياها بالمليشيا.

يذكر أن مستشار قائد قوات الدعم السريع، الباشا طبيق، دعا إلى وقف جميع صادرات بلاده إلى مصر، مشيراً إلى أن “الخيارات مفتوحة” للتعامل مع الملف المصري

وتأتي هذه التصريحات في وقت تتزايد فيه الضغوط على مصر بسبب الأوضاع الإنسانية المتدهورة في السودان، حيث تستضيف القاهرة أكثر من 1.2 مليون لاجئ سوداني.

 

 

استعدادات مصرية لاستيراد الغاز بعد 6 سنوات من اكتفائها الذاتي

اقرأ المزيد