04 يوليو 2024

عقد وفد التفاوض في قوات الدعم السريع السودانية اجتماعاً مع لجنة الاتحاد الإفريقي المعنية بالسودان في مقر الاتحاد الإفريقي بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وترأس الاجتماع الممثل السامي للاتحاد الإفريقي محمد بن شمباس، وبحث الاجتماع التطورات التي يشهدها السودان، لا سيما الأوضاع الإنسانية في الفاشر، والجهود المبذولة لوقف الحرب وتحقيق السلام والاستقرار في البلاد.

وأكد وفد قوات الدعم السريع استعدادهم الكامل للتعاون والتنسيق من أجل إيصال المساعدات الإنسانية إلى جميع المتأثرين في السودان.

وشدد الوفد على أهمية رفع المعاناة عن كاهل الشعب السوداني، وألقى مسؤولية التصعيد في الفاشر على الحركات المسلحة التي خرجت عن الحياد وانضمت إلى الجيش، مما حول الحرب إلى صراع أهلي في دارفور.

ودعا الوفد إلى أن تكون هذه الحرب آخر الحروب في السودان، وأن تؤسس لبناء دولة سودانية على أسس جديدة عادلة تحقق الاستقرار والسلام.

وأشاد الوفد بالجهود التي يبذلها الاتحاد الإفريقي لدعم الاستقرار والسلام في السودان. دعا إلى توحيد المبادرات المطروحة لتحقيق السلام في البلاد.

وأعلنت وزارة الخارجية السودانية أن القوات المسلحة أسقطت 20 طناً من الأدوية المنقذة للحياة والمستلزمات الطبية في ولاية شمال دارفور، بالتعاون مع وزارة الصحة الاتحادية، ووزارة الصحة في الولاية، والصندوق القومي للإمدادات الطبية.

وأكد وزير الصحة المكلف هيثم إبراهيم التزام الصندوق القومي للإمدادات الطبية بتوصيل الأدوية والمستلزمات الطبية لكل مناطق البلاد براً وبحراً وجواً.

وأوضحت الحكومة السودانية أن تقاعس بعض المنظمات الدولية عن بذل ما هو مطلوب لتخفيف المعاناة الإنسانية ليس له مبرر، خاصة أن نسبة تنفيذ التعهدات السابقة لا تتجاوز 5%.

وناشدت الحكومة المجتمع الدولي تقديم المزيد من المساعدات، خصوصاً الأدوية والمحاليل والمستهلكات الطبية.

المنفي يؤكد للبرهان دعم ليبيا لوحدة السودان واستقراره

اقرأ المزيد