09 يوليو 2024

جدد عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة الانتقالي، التأكيد على عدم استعداده للتفاوض مع قوات الدعم السريع ما دامت الأعمال القتالية مستمرة.

وأوضح البرهان خلال خطابه أمام القوات المسلحة في أم درمان في الذكرى السنوية الأولى لاندلاع الصراع أن الشروط المسبقة لأية مفاوضات تتضمن انسحاب قوات الدعم السريع من المدن الرئيسية.

وأكد البرهان التزامه بمنبر جدة، مطالبا الدعم السريع الالتزام بما تم الاتفاق عليه، وشدد على أن العملية السياسية لا يمكن أن تتقدم في ظل استمرار الأعمال العدائية، مشيرا إلى أن الصراع أدى إلى انتهاكات واسعة النطاق تشمل احتلال منازل المواطنين.

من جانب آخر أفادت بعثة الأمم المتحدة لتقصي الحقائق في السودان بأن النزاع الذي بدأ قبل عام تقريبا أسفر عن مقتل آلاف الأشخاص وتشريد ملايين آخرين.

وأشار ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة إلى حجم الكارثة الإنسانية التي خلفها الصراع، مؤكداً أن هناك نحو 24 مليون شخص بحاجة إلى مساعدات إنسانية.

ومن المنتظر أن تشارك فرنسا وألمانيا والاتحاد الأوروبي في تنظيم مؤتمر إنساني يخص السودان ودول الجوار في باريس الاثنين المقبل، وذلك في إطار جهود دولية للتخفيف من حدة الأزمة الإنسانية التي تعصف بالبلاد.

الأمم المتحدة: ارتفاع ضحايا الانهيار الأرضي في بابوا غينيا الجديدة الى 670 شخصا

اقرأ المزيد