19 سبتمبر 2024

أكد قائد قوات الدعم السريع في السودان، محمد حمدان دقلو، التزامه بالتفاوض كوسيلة أساسية لإعادة الاستقرار في البلاد، مع توجيه نقد لاذع للبرهان وحلفائه.

وأعرب دقلو في تغريدة على منصة “إكس” عن قلقه من عدم جدية البرهان في التعاطي مع الأزمات التي تمر بها البلاد، ووصف الوضع بأنه ناجم عن “حركة الإسلامية وقياداتها في القوات المسلحة” الذين ورثوا البلاد حروباً ونزوحا.

وأوضح دقلو أن وفده المفاوض يشارك بنية صادقة في محادثات جنيف لحل الأزمة السودانية، في حين يركز خصومه على مصالحهم الخاصة، ما يخلق تحديات جمة أمام تحقيق السلام والاستقرار.

وتعهد بالاستمرار في التفاوض، لكنه حذر من أن هناك “خيارات كثيرة” متاحة قد يلجأ إليها إذا دعت الضرورة.

و أكدا دقلو على ضرورة اتخاذ المجتمع الدولي والسودانيين موقفا حاسما إزاء الممارسات الاستهتارية لقادة المؤسسة العسكرية التي تسببت في معاناة الشعب السوداني.

ويأتي هذا التصريح في ظل استمرار المحادثات السلام والصراع الذي خلف آلاف الضحايا وأدى إلى أزمة نزوح هي الأكبر عالميا، حسب منظمة الهجرة الدولية.

وتوقفت محادثات جنيف لوقف القتال في السودان، السبت الفائت، والتي حضرها فقط قوات الدعم السريع، على أن تُستأنف، اليوم الاثنين، وتواصل مساعي الوسطاء الدوليين والإقليميين لحض القوات المسلحة السودانية على إرسال وفدها إلى طاولة المفاوضات.

انقطاع واسع للاتصالات والإنترنت في معظم مناطق السودان

اقرأ المزيد