20 سبتمبر 2024

دعت المديرة الإقليمية لصندوق الأمم المتحدة للسكان للدول العربية، ليلى بكر، العالم لتعزيز الحماية للنساء في السودان، وسلطت الضوء على اللواتي نزحن جراء الصراع الممتد منذ أكثر من 16 شهرا.

ووصفت بكر في حديث مباشر من الأردن عبر الفيديو لصحفيين في نيويورك، الظروف القاسية التي تواجهها النساء النازحات، مؤكدة على حرمانهن من “كل الضروريات الأساسية” ومواجهتهن لأزمات حادة في الغذاء والماء.

وقابلت بكر خلال زيارتها لمركز إيواء مكتظ في بورتسودان امرأة شابة  تدعى زينب تبلغ من العمر 20 عاما روت بمرارة تجربتها المروعة بالاغتصاب أثناء فرارها من منزلها في الخرطوم، وتقول بكر: “زينب، التي كانت المعيلة الوحيدة لأسرتها، تعاني الآن من الألم والصمت منذ أكثر من 15 شهرا.

وشددت بكر في ظل هذا الواقع المؤلم على أهمية تعزيز جهود الدعم الإنساني، موضحة أن النساء السودانيات يطالبن بحماية فورية وفعّالة أكثر من أي شيء آخر، لا سيما في ظل استمرار العنف والفوضى.

ولا تتوفر حتى الآن إحصائيات دقيقة أو شاملة حول العدد الإجمالي لحالات الاغتصاب والعنف الجنسي المرتبطة بالصراع في السودان الذي اندلع في أبريل 2023، ومع ذلك، تشير تقارير منظمات حقوق الإنسان مثل هيومن رايتس ووتش والأمم المتحدة إلى أن العنف الجنسي منتشر على نطاق واسع.

قتلى وجرحى في معارك مستمرة بين الجيش والدعم السريع بالفاشر

اقرأ المزيد