19 سبتمبر 2024

كشفت غرفة الطوارئ في السودان عن الأضرار الجسيمة التي خلفتها الأمطار الغزيرة التي تسببت بانهيار سد أربعات في ولاية البحر الأحمر.

وتأثرت 10 ولايات بانهيار السد بالإضافة إلى 50 محلية و434 منطقة، ما أدى إلى تضرر 31,666 أسرة و129,650 شخصاً.

وأدى تساقط الأمطار الغزيرة وفيضان مياه السد إلى انهيار 12,420 منزلاً بشكل كامل، فيما تعرض 11,472 منزلاً لأضرار جزئية، وأسفرت الكارثة عن وفاة 132 شخصاً.

وتزامنت هذه الأزمة مع تدهور الأوضاع الأمنية في البلاد بسبب النزاع المستمر منذ أبريل 2023، مما زاد من معاناة السكان، خاصة في الولايات الشمالية ونهر النيل، حيث انهارت المنازل بسبب الأمطار.

وأكدت السلطات أهمية توزيع الكلور في الولايات لضمان توفير مياه نظيفة، كما نفذت حملات توعية وزيارات منزلية لمواجهة آثار الخريف، بالتزامن مع تعزيز الرقابة على الأغذية لحماية الصحة العامة.

وأطلق ناشطون وعاملون في المجال الإنساني في السودان دعوات لإغاثة المناطق المتضررة في ولاية البحر الأحمر عقب الأمطار والسيول التي أدت إلى خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات.

وانهار سد أربعات، الذي يبعد 40 كيلومتراً شمال مدينة بورتسودان، ما تسبب في تعقيد الوضع الإنساني في المنطقة، وتسببت السيول في قطع الطرق الحيوية، مما أدى إلى تكدس المركبات وتعطيل حركة المرور.

وتوقعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية السودانية استمرار هطول الأمطار والعواصف الرعدية حتى منتصف سبتمبر، محذرة من مخاطر تفشي الأمراض، خاصة الكوليرا.

الأمم المتحدة تقدم 5.3 مليون دولار لدعم اللاجئين السودانيين في ليبيا

اقرأ المزيد