05 أكتوبر 2024

شهد السودان تصاعدا في الهجمات الموجهة ضد المرافق الصحية منذ اندلاع النزاع المسلح في أبريل 2023، وذلك حسب تقارير منظمة الصحة العالمية، وتم تسجيل أكثر من 100 هجوم مؤكد على الرعاية الصحية حتى منتصف سبتمبر.

وطالت الهجمات أكثر من 75 منشأة صحية، وأثرت على 45 من العاملين في المجال الصحي، فضلا عن تأثيرها على وسائل النقل مثل سيارات الإسعاف والمستودعات، وتأثرت ولايات الخرطوم ودارفور وجنوب كردفان بشكل خاص.

وأوضحت المديرة الإقليمية لشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية، الدكتورة حنان بلخي، أن التقارير تشير إلى أن الوضع أسوأ مما تُظهره الأرقام المتوفرة، وذلك ومع تعذر التحقق من العديد من الهجمات بسبب العنف المستمر.

وأكدت بلخي على الكلفة البشرية الهائلة لكل هجوم، مشيرة إلى أن العنف يضرب بقسوة، ليس فقط المنشآت الصحية، بل يستهدف أيضا العاملين الصحيين الذين يسعون لخدمة الفئات الأكثر ضعفا في المجتمع.

ودعت منظمة الصحة العالمية جميع الأطراف في النزاع إلى احترام وحماية الرعاية الصحية وفقا للقانون الإنساني الدولي، مشددة على أن الهجمات على المرافق الصحية تشكل انتهاكات خطيرة للقوانين التي تحمي البنية التحتية الطبية والعاملين فيها.

ومن جانبها، تحدثت إحدى الممرضات في دارفور، عن الصعوبات التي تواجهها بعد تعرض المنشأة الصحية التي تعمل بها للهجوم، وأشارت إلى فقدان القدرة على الوصول إلى الإمدادات والمعدات الطبية الأساسية، ما يعيق قدرتهم على تقديم الرعاية اللازمة للمحتاجين.

ويواجه السودان ومع استمرار النزاع أزمة إنسانية متفاقمة، حيث نزح أكثر من 13 مليون شخصا داخليا وخارجيا، ويعاني العديد من الناس من الإصابات والجوع الشديد والتدهور الصحي نتيجة نقص الإمدادات الطبية.

 

جهود روسيّة حثيثة لمساعدة إفريقيا.. القارة السمراء تنفض غبار الاستعمار الأوروبي

اقرأ المزيد