06 أكتوبر 2024

وجه السفير السوداني لدى الأمم المتحدة، الحارث إدريس، اتهامات لدولة الإمارات، بدعم عدوان متعدد الأطراف ضد الجيش السوداني.

وألقى إدريس كلمته أمام مجلس الأمن الدولي، حيث أكد أن القوات المسلحة السودانية ما زالت تواجه هجوما متعدد الأطراف، يشارك فيه العديد من الدول، وأن دولة الإمارات تدعم هذا العدوان ماليا وبتوفير إمدادات السلاح عبر مطار أم جرس.

وأوضح إدريس أن الإمارات قامت بدعم قوات الدعم السريع بالمدافع والأسلحة الثقيلة والطائرات المسيرة، إضافة إلى تجنيد الأطفال واستقدام مرتزقة من مختلف الدول للمشاركة في النزاع في السودان.

وركز على أن الجيش السوداني يلتزم بتطبيق المواثيق الإنسانية الدولية في حماية بلاده منذ اندلاع الحرب التي دعمتها دول في إقليم دارفور.

وشدد المندوب السوداني على أن قوات الدعم السريع قامت بإطلاق سراح آلاف المعتقلين، وأن التقارير الأممية تشير إلى إبادة بين 10 إلى 15 ألف مدني، مع التأكيد على أن مدعي المحكمة الجنائية لم يسمهم في تقريره.

ودافع عن موقف حكومته حيال المحكمة الجنائية، مع اعتراضه على عدة نقاط أثيرت من قبل ممثلي المحكمة.

وفي سياق آخر، قامت السودان بطرد 15 دبلوماسيا إماراتيا من البلاد، ردا على استدعاء القائم بأعمال سفارة أبوظبي بالإنابة قبل نحو شهر، وذلك في تطور يزيد من حدة التوتر الدبلوماسي بين البلدين.

منظمة الهجرة الدولية تصدر تقريرا جديدا بشأن أوضاع السودان

اقرأ المزيد