19 سبتمبر 2024

أصدرت كل من الإمارات والسعودية ومصر والولايات المتحدة وسويسرا والاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة بياناً مشتركاً بشأن “السلام في السودان وتعزيز دور المرأة لتحقيقه واستدامته”.

وجاء البيان تحت عنوان “السلام المستدام في السودان: دمج وجهات نظر، وقيادة، وتوصيات المرأة السودانية في جهود السلام والإنسانية في السودان”، حيث أكد الموقعون على الدور الحيوي الذي تلعبه النساء السودانيات كناشطات للسلام، وعاملات في المجال الإنساني، وخبيرات، ودعائم أساسية لمجتمعاتهن.

وأكدت الدول والمنظمات المشاركة أن إشراك النساء بشكل فعال يعد أمراً أساسياً ولا غنى عنه لتحقيق واستدامة السلام في السودان.

وشدد البيان على ضرورة الاستماع إلى آراء وتوصيات النساء السودانيات وتنفيذها لتحقيق نتائج ملموسة، مشيداً بالمبادرات الناجحة السابقة التي تمت برعاية الاتحاد الإفريقي.

وأشار البيان إلى الاجتماعات التي عُقدت مع مجموعة متنوعة من الخبيرات المدنيات السودانيات في سويسرا، والتي أسفرت عن التزام مشترك بمعالجة الأزمات التي تواجه النساء والأطفال في السودان، وتعزيز أهدافهن وتلبية احتياجاتهن عبر مسارات الحوار المختلفة، كما تعهدت الأطراف بتكثيف الجهود الدبلوماسية لحماية المدنيين، خاصة النساء والأطفال، من جميع أشكال العنف بما في ذلك العنف الجنسي خلال النزاعات.

وأعلن البيان عن إنشاء مجموعة متخصصة جديدة يوم الخميس، تركز على دمج أفكار وتوصيات النساء السودانيات في جهود السلام، كما ستستمر المشاورات مع النساء السودانيات عبر منصة “ملتزمون بتعزيز إنقاذ الحياة والسلام في السودان” بهدف تعزيز أصواتهن والعمل نحو مستقبل ينعم بالسلام والازدهار في جميع أنحاء السودان.

ويأتي هذا البيان في ظل تفاقم الأوضاع الإنسانية والأمنية في السودان، حيث اندلعت اشتباكات عنيفة العام الماضي بين الجيش وقوات الدعم السريع في العاصمة الخرطوم، وامتدت إلى مناطق أخرى من البلاد، مما أدى إلى زيادة عدد القتلى بين المدنيين وتفاقم أزمة الجوع والنزوح.

وتتزامن هذه الجهود الدبلوماسية مع محادثات جارية في جنيف تهدف إلى إيجاد حلول للأزمة السودانية المتصاعدة، وسط دعوات دولية متزايدة لوقف العنف والعودة إلى مسار السلام والاستقرار.

البرهان: الجيش السوداني لن يخضع للابتزاز ولن يتفاوض بشكل مهين

اقرأ المزيد