07 يوليو 2024

أظهر تقرير صادر عن منظمة الأغذية والزراعة العالمية “الفاو” أن إنتاج السودان من الحبوب قد انخفض بنسبة 46% عن العام السابق، نتيجة الحرب التي تشهدها البلاد.

ويحتاج السودان إلى ما بين 5.5 و6 ملايين طن من الحبوب لتلبية احتياجاته الغذائية، حيث تعتمد مناطق مختلفة من البلاد على أنواع مختلفة من الحبوب.

وأوضحت “الفاو” أن إنتاج السودان من الحبوب في عام 2023، بما في ذلك محاصيل القمح التي من المقرر حصادها في مارس، بلغ 4.1 مليون طن، مشيرة إلى أن هذا الرقم أقل بنسبة 46% عن العام السابق وأقل بنسبة 40% عن متوسط الخمس سنوات السابقة.

وأشار التقرير إلى أن إنتاج الذرة الرفيعة انخفض بنسبة 42%، وبلغ حوالي ثلاثة ملايين طن، بينما بلغ إنتاج الدخن نحو 683 ألف طن، بانخفاض بنسبة 64% عن العام السابق.

وتوقع التقرير أن يصل إنتاج القمح في موسم الحصاد الحالي إلى نحو 377 ألف طن، بانخفاض بنسبة 20% تقريباً عن العام السابق.

وأرجعت “الفاو” الانخفاض الكبير في إنتاج الحبوب بشكل أساسي إلى تأثير النزاع المستمر على العمليات الزراعية، بما في ذلك عدم الأمن والتحديات في توفير المدخلات الزراعية وارتفاع أسعارها.

وفي ظل هذا الوضع، أعربت الأمم المتحدة عن قلقها بشأن الأوضاع الإنسانية في السودان، حيث يعاني ملايين الأشخاص من انعدام الأمن الغذائي، مما قد يؤدي إلى تفاقم الأزمة الإنسانية في البلاد.

قائد الجيش السوداني يشترط انسحاب الدعم السريع من المدن لإنهاء الحرب

اقرأ المزيد