19 سبتمبر 2024

أكد محمد المختار النور، المستشار القانوني لقائد قوات الدعم السريع السودانية، أن القوات تعكف على دراسة توصيات بعثة الأمم المتحدة لتقصي الحقائق في السودان.

وأضاف أنه يتم أيضاً دراسة توصيات فرض حظر شامل على تصدير الأسلحة وإرسال قوة دولية لحفظ السلام لحماية المدنيين.

وأشار النور إلى أن هذه التوصيات قيد البحث من قِبَل القيادة العسكرية لقوات الدعم السريع، مؤكداً أن القرار بشأنها سيتخذ بناء على تقييم شامل لمواقف المجتمع الدولي من الأحداث الجارية في السودان.

وأوضح النور أن الدعم السريع تؤكد التزامها بوقف إطلاق النار والعمل على إحلال السلام في السودان، مضيفاً أن القوات شاركت في مناسبات عديدة بمفاوضات تهدف إلى حماية المدنيين، بما في ذلك مفاوضات جنيف.

وأضاف المستشار القانوني أن القوات ملتزمة بالقانون الدولي الإنساني، وتعمل بجد على حماية المدنيين وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى المتضررين.

وانتقد النور بشدة الجيش السوداني، معتبراً أن التوصيات الأممية جاءت نتيجة لتجاهل الجيش نداءات المجتمع الدولي ورفضه المشاركة في المفاوضات الأخيرة بجنيف.

وأشار إلى استخدام الجيش السوداني الطيران الحربي لقصف المناطق المأهولة بالسكان، مما أسفر عن انتهاكات صارخة للقوانين الدولية واتفاقيات حماية المدنيين، بما في ذلك اتفاقيات جدة والمنامة.

وأوضح النور أن تفعيل الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، الذي يسمح بتدخل دولي في حالة تهديد السلم، قد يشمل إرسال قوات لحفظ السلام، لكنه أكد أن هناك خيارات أخرى يمكن اتخاذها لحماية المدنيين ووقف القتال.

واختتم النور تصريحاته بالتأكيد على أن المجتمع الدولي يسعى لاتخاذ خطوات حاسمة للحد من تدهور الأوضاع في السودان، وسط تصاعد القلق الدولي حول الانتهاكات المستمرة ضد المدنيين.

الدعم السريع تواصل انتشارها.. وتقرير دولي بارتكابها أعمال اغتصاب جماعي

اقرأ المزيد