05 يوليو 2024

اتهمت شبكة نساء القرن الأفريقي (صيحة) أطراف الصراع في السودان بارتكاب انتهاكات بحق النساء من استعباد جنسي واختطاف قسري واسترقاق.

وقالت الشبكة إن الانتهاكات وقعت في جنوب كردفان وأقليم جبال النوبة، متهمة قوات الدعم السريع بتكرار تلك الأحداث.

وكشفت المديرة الإقليمية لشبكة “صيحة”، هالة الكارب، عن ظاهرة اختطاف الفتيات من تجمعات المزارعين وزواجهن قسراً من قبل قوات الدعم السريع، ومن ثم إخفاءهن عن أسرهن.

واعتبرت الكارب أن الاختطاف والاعتداء الجنسي يشكلان جزءاً من استراتيجيات الدعم السريع منذ ما يقرب من 20 عاماً، وأشارت إلى أن نساء السودان يدفعن ثمناً باهظاً نتيجة لتواطؤ طرفي الصراع وتجاهلهم لأهمية حماية النساء.

وأفادت الشبكة الحقوقية في تقرير لها بتاريخ 22 مارس 2024 بأن قوات الدعم السريع هاجمت نهاية ديسمبر الماضي محلية هبيلا في جنوب كردفان، ما أدى لمقتل عدد من المواطنين والأطفال والنساء وحرق قريتي فيو والزلطاية بالكامل.

وأضاف التقرير أن تلك الأحداث تسببت في نزوح ما يقارب 8,949 شخصا، وبلغ عدد المفقودين 52 شخصا.

وبين التقرير أنه في التاسع من فبراير 2024 قامت قوات الدعم السريع بمهاجمة القرى في مناطق التنقل والزلطاية، مما أدى لمقتل سبعة من الشباب واختطاف ثلاث عشرة فتاة أعمارهن ما بين 17 الى 30 عاما.

وأوضح التقرير الانهيار الشامل في القطاع الصحي، وحرمان النساء والفتيات من تلقي خدمات الصحة الإنجابية والصحة العامة، وزيادة معاناة النساء اللاتي تعرضن لجرائم العنف الجنسي.

وتعاني جنوب كردفان وجبال النوبة من انقطاع خدمات الاتصالات والانترنت منذ الأسبوع الأول من فبراير مما يزيد من صعوبة توثيق الانتهاكات.

وشدد التقرير على ان الصمت حيال تلك الانتهاكات والإصرار على عدم المطالبة بمحاسبة الجناة سيؤدي بالضرورة إلى استمرار دوائر العنف والمزيد من التمزيق للنسيج الاجتماعي.

استنفار في النيجر بعد تهديدات بتفجير منشآت حيوية

اقرأ المزيد