28 أكتوبر 2024

تشهد معسكرات اللاجئين في السودان حوادث متكررة كان آخرها ما حدث في مدينة عسلاية بولاية شرق دارفور، حيث قام أهالي غاضبون بإحراق معسكر للاجئين بعد شجار بين شابين كانا تحت تأثير الكحول.

وكان الشابان تبادلا إطلاق النار بالقرب من المعسكر، مما أدى إلى تصاعد التوترات في المنطقة، وبحسب مصادر إنسانية، اعتدى أقرباء أحد الشابين المصابين على اللاجئين، متهمين إياهم بالتسبب في الحادث.

قامت السلطات المحلية وأعيان المنطقة، في أعقاب الحادث، بترحيل اللاجئين إلى مركز إيواء مؤقت في إحدى المدارس، لكن هذا الموقع يفتقر إلى الخدمات الأساسية مثل الغذاء والمياه والرعاية الصحية، ما يزيد من معاناة اللاجئين في ظل الظروف الصعبة.

كما أفادت مصادر محلية بأن الإدارة الأهلية بالتعاون مع قوات الدعم السريع في محلية عسلاية، الواقعة غرب مدينة الضعين عاصمة ولاية شرق دارفور، تمكنت من القبض على عدد من المتهمين بإشعال الحريق في المخيم، ومن المقرر تقديمهم للمحاكمة وفقا للإجراءات القانونية المحلية.

وتم تسجيل خمس حوادث حريق في فترات زمنية متقاربة في مراكز إيواء النازحين بمدينة الجنينة في ولاية غرب دارفور، وأحد هذه الحرائق وقع في معسكر مدرسة صلاح الدين الأساسية لإيواء النازحين في حي التضامن بمدينة الجنينة، نتج عنه إصابة طفلين وامرأة بحروق بالغة، بالإضافة إلى خسائر مادية كبيرة بسبب انتشار النيران السريع في المخيمات المصنوعة من القش والمشمعات.

والعام الماضي اندلع حريق في معسكر للنازحين أقيم في وزارة التربية والتعليم بولاية غرب دارفور أدى إلى التهام المعسكر بالكامل.

 

الأمم المتحدة تدرج الجيش الإسرائيلي على القائمة السوداء لأول مرة

اقرأ المزيد