03 يوليو 2024

أعلنت السلطات الإيطالية سجن ضابط يعمل في جهاز خفر السواحل الليبي، لتورطه مع ضباط من البحرية الإيطالية في قضية تهريب سجائر مزعومة باستخدام سفينة تابعة للبحرية.

وكشفت وكالة “أنسامد” الإيطالية عن اعتقال المتهمين بتهم تهريب سجائر وبضائع على متن السفينة العسكرية “كابري”، وتقديم رشوة، وانتهاج أفعال تتعارض مع الواجبات الرسمية.

وأفادت الوكالة أن العسكريين الإيطاليين قيد التحقيق هم ثلاثة ضباط وضابط صغير في البحرية الإيطالية، بالإضافة لضابط ليبي يعمل في خفر السواحل المحلي.

وجرى اعتقال المتهمين يوم الجمعة الماضية، حيث وُضع الإيطاليون قيد الإقامة الجبرية بينما نُقل الليبي إلى السجن.

وجرى تصنيع تلك الكميات في منطقة التجارة الحرة في جبل علي في الإمارات، ثم نُقلت إلى شمال أفريقيا إما مباشرة أو عبر اليونان ودول البلقان، وذلك ضمن عملية تهريب أكثر من عشرة مليارات سيجارة في العام 2017.

وبيّن تحقيق أوروبي أفريقي أرقاماً مهولة لحجم تهريب السجائر إلى ليبيا في يناير 2023، مع تورط المافيا الإيطالية وميليشيات مسلحة في هذه العمليات.

وأظهر التحقيق الذي نشره معهد الدراسات الأمنية، أن المهربين تمكنوا من شحن نحو مليارين من السجائر إلى ليبيا وأربعة مليارات إلى تونس.

ويعول سبب هذا النشاط غير القانوني إلى الفوضى وعدم الاستقرار في المنطقة، حيث تستغل الجماعات المسلحة هذه العمليات لتمويل أنشطتها.

 

انطلاق مهرجان الوادي الدولي للمونودراما النسائي في الجزائر

اقرأ المزيد