05 أكتوبر 2024

تدخلت السلطات الأمنية في العاصمة المغربية الرباط مساء أمس الأربعاء، لفض مظاهرة نظمها طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان.

واحتشد الطلبة ابتداء من الساعة السابعة مساء أمس أمام كلية الطب والصيدلة احتجاجا على استمرار رفض الحكومة الاستجابة لمطالبهم منذ ما يقارب 10 أشهر.

واعتقلت القوات الأمنية أكثر من 10 طلاب، بالإضافة إلى توقيف أحد أولياء الأمور الذين كانوا يساندون أبناءهم في الاعتصام، وسجلت إصابات في صفوف الطلبة، بمن فيهم بعض أعضاء اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة.

وواصل الطلبة الاعتصام، والذي كان من المقرر أن يستمر لمدة 12 ساعة، كجزء من سلسلة اعتصامات في كليات مختلفة عبر المغرب، بما في ذلك مراكش، طنجة، وأكادير، احتجاجاً على عدم استجابة وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار لمطالبهم، وعلى رأسها التراجع عن قرار إلغاء السنة السابعة من دراسة الطب.

ورفض الطلبة العرض الوزاري الذي قدم عبر مؤسسة وسيط المملكة، معتبرين أن التعويل على طول نفس الطلبة لكسر وحدتهم هو رهان خاسر، وأكدوا على أن الحل الوحيد هو التعامل الجاد مع مطالبهم المشروعة.

وحمّل الطلبة الحكومة ووزارة التعليم العالي مسؤولية إضاعة 10 أشهر من الزمن الجامعي، محذرين من القرارات الأحادية التي قد تؤدي إلى تعميق الأزمة، كما أعلنوا عن تنظيم “احتجاج وطني غير مسبوق” في الرباط يوم 15 أكتوبر 2024، مع استمرارهم في تنظيم اعتصامات ووقفات احتجاجية في الأسابيع القادمة.

المغرب.. مساءلة برلمانية حول جودة مياه الشرب بالدار البيضاء

اقرأ المزيد