16 أكتوبر 2024

أعلن السفير الروسي لدى القاهرة، غيورغي بوريسينكو، عن ترحيب بلاده بانضمام مصر إلى مجموعة “بريكس”، مشيرا إلى لقاء مرتقب بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره المصري عبد الفتاح السيسي خلال قمة المجموعة في روسيا.

وفي كلمة ألقاها خلال ندوة نظمتها نقابة الصحفيين المصريين، قال بوريسينكو: “نتطلع لاستضافة الرئيس عبد الفتاح السيسي في قمة قادة دول ‘بريكس’ المزمع عقدها في مدينة قازان الروسية أيام 22 و23 و24 أكتوبر الجاري”.

وأضاف: “سيبحث الرئيسان خلال القمة القضايا التي تهم دول ‘بريكس’ والعلاقات الثنائية بين روسيا ومصر”.

وأكد السفير الروسي على عمق العلاقات التاريخية بين البلدين، والتي تعود إلى القرن السادس عشر، مشيرا إلى أنها شهدت ازدهارا كبيرا في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر في مختلف المجالات.

كما أشار إلى الإقبال الكبير للسياح الروس على مصر وحبهم لمدنها ومعالمها السياحية.

وأضاف بوريسينكو: “تعززت العلاقات بين مصر وروسيا في ظل قيادة الرئيسين السيسي وبوتين، وتتسم بالتنسيق الكامل في مختلف المحافل الدولية”.

يُذكر أن لجنة الشؤون الخارجية بنقابة الصحفيين المصرية استضافت السفير الروسي في حوار مفتوح حول النزاع في أوكرانيا وتداعياته على المنطقة.

انضمت مصر رسميا إلى مجموعة البريكس في الأول من يناير 2024، بعد تلقيها دعوة للانضمام خلال قمة البريكس التي عُقدت في جنوب إفريقيا في أغسطس 2023.

وأصبحت مصر جزءا من تكتل اقتصادي يضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، بالإضافة إلى الأعضاء الجدد: السعودية والإمارات وإيران والأرجنتين وإثيوبيا.

 

 

موجة حر شديدة تضرب الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

اقرأ المزيد