09 يوليو 2024

قدّم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وعوداً وتعهدات بتحقيق سبع أولويات خلال فترة رئاسته الجديدة، التي تمتد لست سنوات.

وتعهد الرئيس السيسي بحماية وصون أمن مصر القومي في ظل المحيط الإقليمي والدولي المضطرب، مع التركيز على بناء علاقات متوازنة مع جميع الأطراف لتعزيز الاستقرار والتنمية، مؤكدا على ضرورة تعزيز الحوار الوطني وتنفيذ التوصيات التي يتم التوافق عليها في مختلف القطاعات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

وعبر الرئيس السيسي عن التزامه بتبني استراتيجيات تعظم من قدرات وموارد مصر الاقتصادية، وتعزز من صلابة ومرونة الاقتصاد في مواجهة الأزمات.

وأعلن أيضاً عن زيادة المساحة الزراعية والإنتاجية بهدف تحقيق الأمن الغذائي وجذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية لتوفير الملايين من فرص العمل.

كما تعهد الرئيس السيسي بتنفيذ إصلاح مؤسساتي شامل يهدف إلى ضمان الانضباط المالي وتحقيق الحوكمة السليمة، من خلال ترشيد الإنفاق العام وزيادة الإيرادات العامة، وتحويل مصر لمركز إقليمي للنقل وتجارة الترانزيت والطاقة الجديدة والمتجددة.

وشملت التعهدات تحسين جودة التعليم وتعزيز الصحة العامة للمواطنين، بالإضافة إلى تعظيم الاستفادة من ثروات مصر البشرية وتعزيز الشبكات الاجتماعية، من خلال زيادة الإنفاق على الحماية الاجتماعية وتحسين مستوى المعيشة وتوفير الإسكان.

وأكد السيسي على استمرار تنفيذ المخطط الاستراتيجي للتنمية العمرانية واستكمال إنشاء المدن الجديدة، مع تطوير المناطق الكبرى غير المخططة، واستكمال برنامج “سكن لكل المصريين”.

وتمثل هذه الأولويات مجموعة من الإجراءات الرامية إلى تعزيز الأمن والاستقرار في مصر، وتحقيق التنمية الشاملة في مختلف المجالات.

تقرير: مصر والسعودية وقطر ضمن أكبر 10 مستوردي الأسلحة عالمياً

اقرأ المزيد