06 أكتوبر 2024

ألقى الرئيس السنغالي الجديد باسيرو ديوماي فاي، بعد فوزه التاريخي في الانتخابات الرئاسية، خطابا، أكد فيه على استمرار بلاده كحليف آمن وموثوق به لشركائها الدوليين.

وقال فاي: “أود أن أقول للمجتمع الدولي ولشركائنا الثنائيين والمتعددي الأطراف، إن السنغال ستحتفظ بمكانتها دائما، وستظل البلد الصديق والحليف الآمن والموثوق به، لأي شريك سينخرط معنا في تعاون شريف ومحترم ومثمر للطرفين”.

وتابع فاي: “أطلق نداء إلى إخواننا الأفارقة للعمل معا من أجل تعزيز المكاسب التي تم تحقيقها في عمليات تحقيق التكامل في الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس)، مع تصحيح نقاط الضعف وتغيير بعض الأساليب والاستراتيجيات والأولويات السياسية”.

وشدد فاي على أهمية تعزيز التكامل الإقليمي في إطار “إيكواس”، مع التأكيد على العمل على تحسين الأوضاع الداخلية من خلال المصالحة الوطنية وإعادة بناء المؤسسات.

وتعهد الرئيس الجديد بالقضاء على الفساد وتقديم الخدمات الأساسية للمواطنين، وتعهد بالعمل على خفض تكاليف المعيشة، مما يعكس التزامه بتحسين جودة الحياة للشعب السنغالي.

يذكر أن الرئيس المنتخب الذي بلغ لتوه الـ44 عاما، لم يسبق له أن تولى أي منصب وطني منتخب، وكان يقبع في السجن قبل حوالي 10 أيام بعدما أقر أكبر خصومه بفوزه التاريخي من الدورة الأولى للانتخابات، والذي يعد بمثابة زلزال سياسي، وسيصبح خامس رئيس للسنغال وأصغر الرؤساء سنا في البلد الواقع في غرب إفريقيا، ويبلغ عدد سكانه نحو 18 مليون نسمة.

المنتخب المغربي يتراجع في آخر تصنيف لـ “فيفا”

اقرأ المزيد