05 يوليو 2024

أصدر الرئيس التونسي قيس سعيد أمرا رئاسيا يدعو فيه الناخبين للمشاركة في الانتخابات الرئاسية المقررة يوم الأحد السادس من أكتوبر المقبل.

وأعلنت نحو تسع شخصيات سياسية نيتها الترشح في السباق الرئاسي، بينما لم يعلن سعيد رسمياً عن نيته الترشح لعهدة ثانية، على الرغم من أن تصريحاته توحي بذلك، خاصة ما أعلنه في مدينة المنستير حول ضرورة استكمال مسار 25 يوليو الذي بدأه في 2021، وأنه لن يسلم البلاد إلا للصادقين.

وتشهد تونس منذ أشهر جدلاً سياسياً حاداً حول تحديد موعد الانتخابات الرئاسية، حيث تطالب المعارضة ونشطاء سياسيون ومدنيون بتحديد موعد نهائي للانتخابات والالتزام بقواعد منافسة نزيهة وشفافة تضمن مشاركة المعارضين دون إقصاء أو ترهيب أو تهديد للمنافسين.

واستمر الجدل في الساحة السياسية التونسية رغم تأكيد قيس سعيد في إبريل الماضي على احترام جميع المواعيد الانتخابية المعلنة سابقا، بسبب عدم تحديد موعد نهائي للانتخابات الرئاسية المقبلة.

وأعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، مساء أمس الثلاثاء، أن مجلس الهيئة سيعقد اجتماعاً يوم الخميس المقبل للمصادقة على روزنامة الانتخابات الرئاسية لسنة 2024 وتنقيح القرار الترتيبي عدد 18 لسنة 2014 المتعلق بقواعد وإجراءات الترشح للانتخابات الرئاسية.

بريطانيا تواجه رفضا من الدول الإفريقية بشأن ترحيل المهاجرين غير الشرعيين

اقرأ المزيد