19 سبتمبر 2024

في ذكرى مرور 65 عاما على أول إنجاز فضائي تاريخي، يسترجع العالم أحداث البعثة القمرية الناجحة الأولى في العالم، التي قادها الاتحاد السوفيتي بإطلاق محطة “لونا - 2” في 12 سبتمبر 1959.

تمثل هذه الذكرى لحظة فارقة في استكشاف الفضاء، حيث كانت “لونا – 2” أول جهاز فضائي يهبط على سطح القمر، محققا تقدما علميا مذهلاً.

وكانت محطة “لونا – 2″، على شكل كرة محكمة الإغلاق بقطر 1.8 متر، ومزودة بأجهزة قياس علمية متقدمة وتقنيات لاسلكية مبتكرة، ووزنها الكلي 390 كيلوغرام.

واستطاعت هذه المحطة أن تصل إلى القمر وتصطدم بسطحه بسرعة 3.3 كيلومتر في الثانية، في رحلة دامت 38 ساعة و21 دقيقة و21 ثانية.

هذا الإنجاز لم يسهم فقط في تأكيد أن القمر خال من المجال المغناطيسي والنطاق الإشعاعي، بل كان أيضا بمثابة نافذة لاكتشاف مكونات النطاق الإشعاعي للأرض، موسعاً بذلك حدود معرفتنا العلمية.

يذكر أن “لونا – 1″، التي أُطلقت في يناير من العام نفسه، لم تحقق النجاح في الوصول إلى القمر وانتهى مسارها كقمر صناعي للشمس، ممهدة الطريق لإنجاز “لونا – 2”.

وكانت “لونا-2” بداية لسلسلة من الإنجازات الفضائية المهمة التي تلتها، منها هبوط أول مركبة على القمر، وبرامج لاحقة مثل “أبولو” من الولايات المتحدة.

 

تحطم طائرة شحن عسكرية روسيّة إثر حريق في محركها (فيديوهات)

اقرأ المزيد