19 سبتمبر 2024

طالب مستشار قائد قوات الدعم السريع إبراهيم مخير، بمحاسبة قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، بعد تصريحات الأخير بخصوص العملية السياسية في السودان، ووصفها بأنها تصريحات “مخيبة للآمال”.

وجاء ذلك بعد خطاب ألقاه البرهان أمام ضباط وجنود من الجيش السوداني في ولاية القضارف شرقي البلاد، قال فيه: “لن تكون هناك عملية سياسية في البلاد إذا لم تنته الحرب”، وانتقد في خطابه قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي)، قائلا: “كيف يمكن إبرام اتفاق سلام مع شخص لا يلتزم وفي كل يوم له رأي مختلف؟”.

وردا على خطاب البرهان، قال مخير في تصريحات صحفية: “السودانيون يبحثون عن السلام ويبحثون عن أي فرصة لتحقيق الاستقرار، أو على الأقل هدنة تسمح لهم وتسمح للمنظمات الدولية والدول المحبة للسودان بإدخال الإغاثة”.

وتابع مخير: “لتخفيف المعاناة على السودانيين، خرج دقلو من السودان وقام بجولته المعروفة للبحث عن السلام، واستجاب لكل مبادرات السلام، والتي كان أهمها المبادرة التي تقدم بها رئيس الوزراء السوداني السابق عبد الله حمدوك”.

وأكمل مخير: “مسؤولو الدعم السريع استجابوا للمحادثات في عاصمة البحرين المنامة، وكان لديهم أمل كبير بأن هذا التواصل مع نائب قائد الجيش السوداني شمس الدين الكباشي قد يقود إلى حالة من الهدوء في مناطق المعارك، تؤدي للوصول إلى اتفاق”.

واختتم مخير بقوله: “يبدو أن سيطرة الحركة الإسلامية وأفرادها داخل الجيش قوية، وأعتقد أن هذا التصريح يوضح أن الجيش السوداني أصبح ضعيفا أمام التنظيمات الإسلامية التي لا ترى لها خيار سوى نشر الفزع والهلع وممارسة الإرهاب”.

تصاعد العنف في السوادن.. 123 قتيلا في ولاية الفاشر خلال أسبوعين

اقرأ المزيد