16 سبتمبر 2024

أعلنت ولاية جهة الدار البيضاء سطات في المغرب عن إغلاق مؤقت للحمامات العامة، في محاولة لترشيد استهلاك المياه وسط ظروف جفاف حادة تمر بها العاصمة الاقتصادية.

وبدأ الإغلاق أمس الاثنين ويستمر حتى الأربعاء، ويأتي كجزء من مجموعة تدابير لمواجهة النقص الحاد في المياه.

وأثار القرار مفاجأة بين أصحاب الحمامات الذين تلقوا التوجيهات عشية الأحد، ولم يترك لهم متسعاً من الوقت لإعادة ترتيب أعمالهم، ووجد المواطنون الذين توجهوا للحمامات صباح الاثنين أبوابها مغلقة، وتم إبلاغهم بالقرار.

ويخطط المهنيون في القطاع الخاص بالحمامات لعقد اجتماع طارئ لتدارس الأوضاع، خصوصا بعد أن أدت الإغلاقات السابقة إلى خسائر فادحة وتأثرت سبل عيش العاملين.

ويأتي هذا الإجراء في أعقاب سلسلة من القرارات التي اتخذتها السلطات المحلية في الأشهر الأخيرة، بما في ذلك تقييد نشاط محلات غسل السيارات ومنع استعمال الماء الصالح للشرب في الأيام ذاتها.

في سياق متصل، وخلال خطاب الملك محمد السادس بمناسبة عيد العرش، تم التأكيد على الوضعية المائية المقلقة وضرورة الحفاظ على المياه كمسؤولية وطنية تهم جميع الفعاليات في المغرب. الخطاب أكد على أهمية هذه التدابير لتحصين البلاد من تداعيات أزمة المياه.

وتتفاقم أزمة المياه في المغرب بسبب عوامل متعددة منها تراجع هطول الأمطار، وارتفاع درجات الحرارة، وتقليص مدة فترات تساقط الثلوج، مما يؤثر سلبا على تزويد المياه من الوديان التي تغذي السدود، وانخفض الإنتاج الزراعي نتيجة ذلك بنسبة تصل إلى 70% في بعض المناطق، مما أدى إلى خسارة 270,000 وظيفة في الريف عام 2023.

 

 

المغرب يطلق أكبر محطة لتحلية مياه البحر في إفريقيا

اقرأ المزيد