16 سبتمبر 2024

بحث رئيس مجلس السيادة السوداني، عبد الفتاح البرهان، مع نائب وزير الخارجية السعودي، وليد الخريجي، استئناف مفاوضات جدة لوقف الحرب في السودان.

وأفاد بيان من مجلس السيادة السوداني، بأن البرهان التقى الخريجي الذي وصل مدينة بورتسودان شرق البلاد يوم الاثنين، في زيارة رسمية غير محددة المدة.

وأوضح وكيل وزارة الخارجية السوداني، حسين عوض في البيان، أن البرهان أكد حرص السودان على إنجاح منبر جدة باعتباره أساساً يُبنى عليه، وعلى ضرورة تنفيذ ما جرى الاتفاق عليه في مايو 2023.

وأضاف عوض أن اللقاء ناقش أهمية توسيع قاعدة الوسطاء في مفاوضات جدة، وأعرب البرهان عن تحفظه على وجود أي طرف يدعم ميليشيا الدعم السريع.

وأكد نائب وزير الخارجية السعودي، خلال اللقاء، حرص المملكة على أمن واستقرار السودان، مشيراً إلى أن استقرار السودان له تأثير مباشر على أمن واستقرار المنطقة.

يذكر أن مفاوضات جدة، التي بدأت في 6 مايو 2023 بوساطة سعودية-أمريكية، أسفرت عن أول اتفاق بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في 11 مايو 2023، تضمن التزاماً بحماية المدنيين وتسهيل المساعدات الإنسانية.

ومع ذلك، شهدت الاتفاقات المتتالية خروقات متبادلة، مما أدى إلى تعليق المفاوضات من قبل الوسطاء.

ومنذ منتصف أبريل 2023، تخوض القوات السودانية وقوات الدعم السريع حرباً أودت بحياة نحو 15 ألف شخص وتسببت في نزوح ولجوء نحو 8.5 مليون شخص، وفق تقديرات الأمم المتحدة.

جوهانسبرغ تستضيف المؤتمر العالمي الأول لمناهضة الفصل العنصري الإسرائيلي

اقرأ المزيد