09 يوليو 2024

رحّبت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا بـ “بادرة حسن النية” التي صدرت عن قيادة حركة “حماس”، وإفراجها عن أسير إسرائيلي يحمل الجنسية الروسية كانت قد احتجزته في قطاع غزة.

وأضافت زاخاروفا في بيان نشر على موقع الوزارة: “نرحب ببادرة حسن النية التي صدرت عن قيادة حركة حماس بالإفراج عن مواطن إسرائيلي يحمل الجنسية الروسية، واستعدادها للتفاعل البناء والتعاون في حل القضايا الإنسانية التي تهمنا، وعبر الاتصال مع جميع الأطراف المعنية، سنواصل مساعينا لتحقيق الإفراج السريع عن بقية المواطنين الروس المحتجزين في القطاع”، ولفتت زاخاروفا إلى أن “حماس” سلمت المواطن الروسي للصليب الأحمر خارج قائمة التبادل مع إسرائيل، وعبر اتصالات مباشرة مع الجانب الروسي.

وأعلنت “حماس” أمس أنها أطلقت سراح أحد المحتجزين لديها من حملة الجنسية الروسية “استجابة لجهود الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وتقديرا لموقف روسيا”، وجاء هذا الإعلان خلال اليوم الثالث من اتفاق الهدنة الإنسانية وتبادل الأسرى الذي عقدته إسرائيل مع الحركة.

ودخلت الهدنة الإنسانية المؤقتة يومها الرابع اليوم، بعد 49 يوما من العدوان الإسرائيلي المدمر على قطاع غزة، وسلمت حركة “حماس” سلطات الجيش الإسرائيلي، عبر الوسطاء، قائمة بأسماء 11 أسيرا إسرائيليا، من المقرر أن يتم الإفراج عنهم، اليوم الاثنين، في إطار الدفعة الرابعة والأخيرة من صفقة التبادل، وبموجب الاتفاق، سيتم إطلاق سراح 50 أسيرا إسرائيليا لدى “حماس”، وإفراج إسرائيل عن 150 أسيرا فلسطينيا من النساء والأطفال.

وأفادت السلطات الفلسطينية بأن اتفاق الهدنة ينص على تمديد الهدنة “ليوم إضافي لكل عشرة أسرى إسرائيليين إضافيين تطلق سراحهم حماس فوق العدد المتفق عليه في البداية” وهو 50 أسيرا، مع إطلاق سراح 3 أسرى أمنيين فلسطينيين مقابل إطلاق سراح كل أسير إسرائيلي.

إسرائيل تعلن رئيس البرازيل “شخصا غير مرغوب فيه”

اقرأ المزيد