04 يوليو 2024

أدى انتشار الحمى القلاعية داخل قطعان الماشية الليبية لأزمة حادة في توفير اللحوم خلال شهر رمضان، وذلك بعدما أغلقت السلطات بعض أسواق بيع الماشية.

وارتفعت أسعار اللحوم بشكل كبير مع حلول شهر رمضان، بعد نفوق عدد كبير من الأغنام والماشية في المنطقتين الشرقية والغربية.

وتعاني الحكومة المكلفة من مجلس النواب في توفير اللقاحات، وهو ما دفعها لإجراءات احترازية كان آخرها سوق أجدابيا، حيث يهدد انتشار الحمى القلاعية في المدينة الثروة الحيوانية في البلاد للخطر، بعد رصد 47 بؤرة لانتشار المرض في ليبيا.

وبحسب رئيس لجنة إدارة المركز الوطني للصحة الحيوانية، الدكتور عبد الرحمن أجبيل، فإن المرض ينتشر بوتيرة مستمرة، وإن كان محدود النطاق إلى الآن.

ومع تسجيل أولى حالات الإصابة منذ أسابيع، اتخذت الحكومة المكلفة من مجلس النواب جملة إجراءات لمواجهة الأزمة، بدأت باغلاق أسواق الماشية ومنع نقلها بين البلديات، وتكليف وزارة الداخلية بتنفيذ القرار عبر دوريات، لكن استمرار تفشي المرض دفع الحكومة للتعاقد على شحنة من اللقاحات، يتوقع أن تصل خلال الأسبوع المقبل، وشكلت وزارة الزراعة فرق عمل ميدانية لبدء تلقيح الأغنام والأبقار والماعز.

يذكر أن هذه الأزمة تأتي بعد معاناة ليبيا من العاصفة “دانيال” في سبتمبر الماضي، حيث تسبّبت في نفوق نحو 30 بالمئة من الثروة الحيوانية بالمنطقة الشرقية وفق تقديرات حكومية.

صحيفة أمريكية: خروج الجيش الأمريكي من النيجر انتكاسة كبيرة

اقرأ المزيد