11 أكتوبر 2024

نفت الحكومة المصرية بشكل قاطع ما تردد مؤخرا حول بيع بعض المطارات المصرية، مشددة على أن هذه الأصول الوطنية ستظل مملوكة بالكامل للدولة، وتحت سيادتها المباشرة.

أكد وزير الطيران المدني المصري، الدكتور سامح الحفني، أن الحديث عن بيع المطارات غير دقيق ومضلل، موضحا أن ما يجري هو فتح الباب أمام القطاع الخاص لإدارة وتشغيل الأنشطة التجارية داخل المطارات، دون المساس بملكية الدولة للمرافق.

وأوضح الوزير أن الحكومة المصرية تتبنى حاليا استراتيجية شاملة تهدف إلى تطوير ورفع كفاءة المطارات المصرية وفقا للمعايير العالمية، مع التركيز على زيادة قدرتها الاستيعابية وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمسافرين، مضيفا أن هذه الاستراتيجية تأتي ضمن خطة الدولة لتعزيز مشاركة القطاع الخاص في مختلف المجالات، بما في ذلك قطاع الطيران المدني.

وبين الوزير الحفني أن هناك “مرحلة جديدة من التنمية”، وهو ما دفع إلى إشراك القطاع الخاص كشريك لتحسين وتطوير البنية التحتية والخدمات داخل المطارات المصرية.

وأشار الوزير المصري إلى مشروع إنشاء مطار رأس الحكمة الذي وصفه بأنه خطوة استراتيجية لترسيخ مكانة هذه المدينة كمركز سياحي عالمي على ساحل البحر الأبيض المتوسط، حيث يمتد المشروع على مساحة 170 مليون متر مربع (أكثر من 40 ألف و600 فدان)، ويهدف إلى تحويل رأس الحكمة إلى وجهة سياحية متكاملة تستقطب ما لا يقل عن 8 ملايين سائح إضافي.

وأضاف أن المطار الدولي المزمع إنشاؤه جنوب مدينة رأس الحكمة سيكون بمثابة بوابة رئيسية تعزز التنمية الاقتصادية في المنطقة، وتجذب الاستثمارات الأجنبية، مما يفتح آفاقاً واسعة لفرص اقتصادية جديدة تسهم في نمو القطاع السياحي المصري.

وتعتبر مصر واحدة من الدول التي تمتلك شبكة واسعة من المطارات تتنوع بين المطارات الدولية والمحلية، حيث تملك 13 مطارا دوليا، ومطار القاهرة الدولي هو أكبر وأهم مطار في مصر، إضافة لمطار شرم الشيخ الدولي الذي يشكل أهم المعابر الجوية للسياح.

 

المنتخب المصري يبلغ ربع نهائي الأولمبياد بفوز مثير على إسبانيا

اقرأ المزيد