16 سبتمبر 2024

حذرت الحكومة البريطانية رعاياها الراغبين في السفر إلى المغرب من مخاطر المظاهرات الشعبية وتأثيرها على أمنهم.

وجاء في رسالة تحذيرية صادرة عن وزارة الخارجية البريطانية أن “الاحتجاجات والمظاهرات قد تحدث في جميع أنحاء البلاد، خاصة في المدن الكبرى، دون سابق إنذار في كثير من الأحيان”.

وأوضحت الوزارة أن “هذه الأحداث تُراقب عن كثب من قبل سلطات إنفاذ القانون. وفي الوقت الذي تكون فيه المظاهرات المرخص بها سلمية بشكل عام، فإن المظاهرات غير المصرح بها قد تؤدي في بعض الأحيان إلى اشتباكات بين المتظاهرين والشرطة”.

وأكدت الرسالة أن مثل هذه التجمعات “قد تؤدي إلى تعطيل السفر في المناطق المتضررة”، داعية الرعايا البريطانيين إلى تجنب التجمعات والمظاهرات السياسية واتباع المعلومات والتعليمات المحلية من المسؤولين الأمنيين.

وفي سياق متصل، سجل المجلس الوطني لحقوق الإنسان في تقريره الصادر في 3 يوليو 2023، تنظيم أكثر من 11 ألف تجمع سلمي في المغرب خلال العام، غالبيتها في العاصمة الرباط، احتجاجاً على ارتفاع الأسعار.

ومنذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في أكتوبر 2023، شهد المغرب تنظيم العديد من المظاهرات شبه اليومية من قبل هيئات مدنية وأحزاب سياسية للتعبير عن تضامنهم مع الفلسطينيين.

وتأتي هذه التحذيرات في إطار حرص الحكومة البريطانية على سلامة وأمن رعاياها في الخارج، خاصة في ظل الظروف السياسية المضطربة في بعض المناطق.

تحقيقات موسعة في أنشطة شبكة تهريب الأموال بالمغرب نحو دول إفريقية

اقرأ المزيد