19 سبتمبر 2024

كشفت منظمة الصحة العالمية في أوروبا عن أن الحرارة الشديدة تؤدي إلى وفاة أكثر من 175 ألف شخص سنويا في القارة، مع تسجيل ارتفاع درجات الحرارة بمعدل يفوق المتوسط العالمي.

وتشير الأرقام كما أوردها التقرير إلى أن الوفيات المرتبطة بالحرارة في أوروبا تمثل 36% من الوفيات العالمية الناجمة عن الحرارة، والتي بلغ مجموعها حوالي 489 ألف حالة وفاة سنويا بين عامي 2019 و 2020.

وأوضح المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا، هانز كلوغ، أن الثمن الذي يدفعه الناس نتيجة موجات الحر كبيرا، وشدد على أن الارتفاع المستمر في درجات الحرارة لا يؤدي فقط إلى تفاقم الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والتنفس والأوعية الدموية الدماغية والسكري، بل يؤثر أيضا سلبا على الصحة العقلية.

وأكد كلوغ أن الإجهاد الحراري الذي يحدث عندما لا يستطيع الجسم الحفاظ على درجة حرارته الطبيعية، هو السبب الرئيسي للوفاة المرتبطة بالمناخ في المنطقة.

وأشار إلى أن السنوات الأخيرة شهدت أعلى حرارة على الإطلاق منذ 2020، بينما كان العقد الماضي الأكثر سخونة منذ 2007.

وحذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش من “وباء الحرارة الشديدة” الذي يعاني منه العالم، داعيا الدول إلى تكثيف الجهود لمواجهة الآثار الخطيرة لموجات الحر المتفاقمة بفعل تغير المناخ.

وشهدت أوروبا في عام 2023 عددا قياسيا من الأيام التي تعرضت فيها لمستويات شديدة من الإجهاد الحراري، خاصة في جنوب أوروبا، حيث تعرضت 41% من المنطقة لمستويات عالية من الإجهاد الحراري، في إيطاليا، شهد شهر يوليو 2023 زيادة بنسبة 7% في الوفيات مقارنة بالمتوسط.

دراسة: تلوث الهواء يتسبب في وفاة 7% من السكان في أكبر عشر مدن هندية

اقرأ المزيد