07 أكتوبر 2024

أعلن الفريق أول شمس الدين كباشي، نائب القائد العام للجيش السوداني، عن عزم القوات المسلحة على مواصلة العمليات القتالية حتى “تطهير كل شبر من أرض الوطن من دنس قوات الدعم السريع الإرهابية”.

وجاءت هذه التصريحات بعد يوم واحد من استعادة الجيش السيطرة على منطقة “جبل موية” الاستراتيجية، التي كانت تحت سيطرة قوات الدعم السريع منذ يونيو الماضي.

وأبدى الكباشي في خطاب له أمام الجنود في منطقة “جبل موية”، سعادته بالانتصارات التي حققها الجيش، مؤكداً أن هذه الانتصارات ستساهم في استقرار المواطنين في ولايات النيل الأبيض والنيل الأزرق وسنار.

وأشار إلى أن الجيش تمكن من استعادة المنطقة بعد معارك عنيفة مع قوات الدعم السريع، حيث شاركت قوات من ولايات سنار والنيل الأبيض في العملية العسكرية.

وتعتبر منطقة “جبل موية” ذات أهمية استراتيجية، حيث تربط بين ولايات النيل الأبيض والجزيرة بولاية سنار، وقد أدت السيطرة السابقة لقوات الدعم السريع على هذه المنطقة إلى عزل الولايات الثلاث عن بعضها، مما أثر سلباً على حركة القوات والاتصالات بين المناطق.

وبعد استعادة المنطقة، أُجبرت قوات الدعم السريع، التي لا تزال تسيطر على جنوب ولاية سنار، على مواجهة ضغوط متزايدة من الشمال والغرب والجنوب، بينما يحجز نهر النيل الأزرق الجهة الشرقية.

السودان.. جدل قانوني وسياسي حول أحكام الإعدام وسط النزاع الدائر

اقرأ المزيد