06 أكتوبر 2024

أعلن الجيش السوداني استعادة منطقة “جبل موية” الاستراتيجية، من قوات الدعم السريع التي سيطرت عليها في أواخر يونيو الماضي.

وتمكن الجيش من فك الحصار عن ولايتي سنار والنيل الأبيض، ما أنهى عزلة دامت لثلاثة أشهر، ويشكل “جبل موية” موقعا استراتيجيا مهما لوقوعه على مفترق طرق يربط بين ولايات الجزيرة، سنار، والنيل الأبيض، كما يحتوي على تلال رئيسية هي: جبل موية، جبل دود وجبل بيوت.

وكانت المنطقة تشكل نقطة حساسة عسكريا حيث تتحكم بالطرق البرية بين مدن ربك وسنار، فضلاً عن كونها قريبة من عدة قواعد عسكرية هامة تابعة للجيش.

وفي بيان صادر عن مجلس السيادة الانتقالي، هنأ نائب القائد العام للجيش، الفريق شمس الدين الكباشي، القوات المسلحة على هذا الانتصار، متعهدا بمواصلة العمليات العسكرية لتطهير البلاد من الميليشيات المتمردة.

وفي المقابل، علق مستشار قائد قوات الدعم السريع، الباشا طبيق، بطريقة ساخرة عبر منصات التواصل الاجتماعي، مشيرا إلى أن الجيش السوداني رغم قوته وتنظيمه، يكتفي بتحقيق انتصارات تكتيكية فقط، في إشارة لفقدان المنطقة الاستراتيجية.

تواصلت المعارك في مناطق مختلفة من ولايتي سنار والنيل الأبيض، حيث لا تزال قوات الدعم السريع تسيطر على بعض المناطق الرئيسية هناك، ما يزيد من تعقيد الأوضاع الميدانية في البلاد.

يذكر أن قوات الدعم السريع سيطرت على المنطقة في 25 يونيو، ما أدى إلى قطع الطرق الحيوية وعزل قواعد الجيش المتواجدة في تلك المنطقة، محولة بعض الوحدات العسكرية إلى جزر معزولة.

 

السودان يطالب بوقف تسليح “الدعم السريع” وسط تحذيرات من كارثة إنسانية

اقرأ المزيد