19 سبتمبر 2024

توقع الجيش السوداني بأن النزاع المسلح الدائر في السودان منذ أبريل 2023 ربما يشهد نهايته خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.

وجاءت هذه التوقعات في تصريحات نائب رئيس مجلس السيادة السوداني، مالك عقار، وذلك خلال مؤتمر صحفي عقده في شرق البلاد اليوم الجمعة، حيث أكد على إمكانية تحقيق السلام قبل ديسمبر المقبل، ما سيمكن المواطنين من التنقل بأمان دون الحاجة للسلاح.

وأشار عقار إلى أن الصراع الحالي لا يعد حربا تقليدية بل يصفه بأنه حرب مرتزقة بلا هدف واضح أو عقيدة محددة، متهما في الوقت ذاته قوات الدعم السريع بالتسبب في تدمير ما يقرب من 75% من المرافق الصحية في البلاد، ونصح أهالي شرق السودان بالمطالبة بحقوقهم دون اللجوء إلى العنف.

كما صرح قائد الجيش السوداني، عبد الفتاح البرهان، بأن الحرب لن تنتهي ما لم تتم الاستجابة لمطالب الجيش بانسحاب قوات الدعم السريع من المدن الرئيسية مثل الخرطوم وتسليم الأسلحة.

كما أضاف نائب قائد القوات المسلحة، ياسر العطا، في تصريحات سابقة أن الجيش حصل على أسلحة نوعية جديدة ستساهم في تحقيق تحول كبير في مسار القتال.

ومنذ اندلاع الحرب، خلّف الصراع أكثر من 20,000 قتيل وأدى إلى نزوح ملايين الأشخاص داخل السودان وإلى الدول المجاورة، وفقا للأمم المتحدة.

ويعد عقار من الشخصيات المؤثرة في الحركة الشعبية لتحرير السودان (قطاع الشمال)، وهو الجناح الذي انشق عن الحركة الشعبية لتحرير السودان بعد استقلال جنوب السودان في عام 2011.

وكان عقار زعيما للحركة الشعبية في شمال السودان، وقاد حركات متمردة في النيل الأزرق وجبال النوبة، بعد الإطاحة بنظام عمر البشير في 2019، وانخرط في العملية السياسية في السودان، حيث كان جزءا من اتفاقيات السلام بين الحكومة والحركات المسلحة، بما في ذلك اتفاقية جوبا للسلام في 2020.

 

اليونيسيف تدق ناقوس الخطر بشأن أطفال السودان

اقرأ المزيد