05 أكتوبر 2024

أعلنت القوات المسلحة الروسية عن بدء استخدام طائرات بدون طيار جديدة من طراز “بيرانا-13″، المصممة لتجاوز تحديات الحرب الإلكترونية.

وتتميز هذه الطائرات بقدرتها على تجاوز أي تشويش ينجم عن معدات العدو الإلكترونية، تم تزويدها بأحدث التقنيات لتعزيز فعالية العمليات العسكرية.

وأوضحت تقارير نشرتها صحيفة “إزفيستيا” الروسية، أنه تم تسليم  الجيش وحدات مختارة من هذه الطائرات، واسُتخدت بالفعل في هجمات ضد مواقع عسكرية أوكرانية.

ويُظهر الأداء العملي للطائرة “بيرانا-13” قدرتها على تحقيق أهدافها بدقة متناهية، ما يعزز من كفاءتها في ساحة المعركة.

وأكد مدير المؤسسة المطورة لهذه الطائرات أن الطائرة “بيرانا-13” مزودة بثمانية محركات تسمح بحمل تصل زنته إلى 8 كيلوغرامات، وتستطيع التحليق لمسافة تصل إلى 30 كيلومتر.

وجُهزت بكاميرات مراقبة متطورة وبطاريات يمكن استبدالها بسهولة، ما يسهل استخدامها في مهمات متعددة مثل الاستطلاع ورصد طائرات العدو بدون طيار وتنفيذ الضربات الدقيقة.

واستخدم الجيش الروسي مجموعة متنوعة من الدرونات في عملياته العسكرية، مثل “درون “أورلان” (Orlan)، في الحرب الإلكترونية لإسكات الاتصالات، ولمرافقة القوافل وتوجيه المدافع وضرب مواقع العدو.

كما اعتمد  الجيش أيضا على درون “فوربوست” (Forpost)  و”زاستافا ” (Zastava) في ميدان القتال للأغراض الاستطلاعية وحماية المنشآت الهامة، وعلى “ألتيوس ” (Altius-O)  و”أوريون (Orion)” التي يمكن أن تبقى في الجو لمدة 48 ساعة وتقطع مسافة 10 كيلومترات، وتستخدم “أوريون” لتشكيل أسراب يضم كل منها 3-6 درونات، وكل درون يمكن أن يحمل 4 صواريخ.

روسيا تدرس إنشاء موانئ في بعض دول إفريقيا

اقرأ المزيد