18 سبتمبر 2024

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية أن الجيش الأمريكي قد سلم السيطرة على قاعدته العسكرية في النيجر إلى القوات المسلحة المحلية، في خطوة تنهي وجوده العسكري الذي استمر لسنوات في البلاد بذريعة “مكافحة الإرهاب”.

القاعدة الجوية “201”، الواقعة في أغاديز بوسط النيجر، والتي تكلف بناؤها 110 ملايين دولار بتمويل من البنتاغون، كانت بمثابة مركز عمليات للطائرات الأمريكية بدون طيار.

ووفقاً لتقرير نشرته صحيفة “نيويورك تايمز”، غادرت آخر مجموعة من الجنود الأمريكيين، البالغ عددهم 1000 جندي، القاعدة الجوية في أغاديز على متن طائرة شحن تابعة للقوات الجوية الأمريكية.

وجاء هذا الانسحاب بعد أن وافقت واشنطن على سحبهم بحلول 15 سبتمبر المقبل، وأشارت الصحيفة إلى أن عدداً صغيراً من الجنود سيبقون في السفارة الأمريكية لفترة قصيرة لإتمام بعض التفاصيل الإدارية.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية قد أكدت أن عملية الانسحاب بدأت في 19 مايو الماضي، وأن التنسيق بين القوات الأمريكية وقوات النيجر سيستمر لضمان انسحاب كامل ومنظم.

من الجدير بالذكر أن الولايات المتحدة قد سحبت في وقت سابق نحو 400 جندي من قاعدة في العاصمة نيامي، تبعهم انسحاب 600 جندي من قاعدة أغاديز.

وأعلنت إدارة بايدن في مايو الماضي أنها بدأت “مناقشات من أجل انسحاب منظم ومسؤول” من البلاد، بعد أن ألغى المجلس العسكري النيجيري اتفاق التعاون العسكري مع الولايات المتحدة، الساري منذ عام 2012.

الاتحاد الأوروبي يعلن تخصيص 201 مليون يورو كمساعدات لـ7 دول إفريقية

اقرأ المزيد