02 يوليو 2024

أصدرت المحكمة الجنائية الدولية، الجمعة، مذكرة اعتقال بحق إياد أغ غالي، زعيم جماعة “أنصار الدين” الإسلامية، التي سيطرت على مدينة تمبكتو في شمال مالي عام 2012.

وتتهم المحكمة أغ غالي بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية خلال الفترة من يناير 2012 إلى يناير 2013، وصدرت مذكرة الاعتقال هذه منذ عام 2017، لكن تم الإعلان عنها أمس الجمعة.

وفي سياق قضايا سابقة، وجهت المحكمة الجنائية الدولية تهماً لأعضاء آخرين في جماعة “أنصار الدين” بالاغتصاب والاستعباد الجنسي للنساء في تمبكتو.

وذكرت المحكمة أن المقاتلين، المرتبطين بتنظيم القاعدة، استخدموا الفؤوس والمجارف والمطارق لتحطيم المقابر والأضرحة التاريخية التي تعكس النسخة الصوفية للإسلام في المدينة المعروفة باسم “مدينة 333 قديساً”.

وفي عام 2016، حكمت المحكمة الجنائية الدولية على أحد عناصر الجماعة بالسجن لمدة تسع سنوات بعد اعترافه بالمشاركة في تدمير المعالم الدينية في تمبكتو.

وتستمر المحكمة الجنائية الدولية، وهي المحكمة الدائمة الوحيدة في العالم لجرائم الحرب، في النظر في الأحداث التي جرت في مالي منذ عام 2012، وقد تمكنت القوات الفرنسية والمالية من طرد المتمردين من المناطق التي سيطروا عليها في عام 2013.

دراسة أثرية تكشف عن ممارسات “مروعة” تعود للعصور الحجرية في فرنسا

اقرأ المزيد