04 يوليو 2024

وقعت الجزائر وإيطاليا اتفاقا استراتيجيا يوم السبت لتنفيذ مشروع ضخم لإنتاج الحبوب والبقوليات والصناعات الغذائية في ولاية تيميمون جنوبي الجزائر.

وتأتي هذه الخطوة في إطار جهود مؤسسة “ماتيي أفريقيا” الإيطالية، ومن المتوقع أن يمتد المشروع من عام 2024 إلى عام 2028.

وأكد بيان صادر عن الرئاسة الجزائرية أن الاتفاق يهدف إلى تعزيز العلاقات الثنائية التاريخية بين البلدين على كل الأصعدة، بما في ذلك التعاون الاقتصادي وتعزيز الاكتفاء الذاتي للجزائر في القطاع الزراعي.

وفي سياق متصل، أعلن المدير العام للوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار عن اتفاق بين الجانب الجزائري وشركة “بونيفيكي فيراريزي بي أف” الإيطالية لتنفيذ مشروع زراعي على مساحة تزيد عن 36 ألف هكتار بتكلفة تفوق 420 مليون دولار.

وفي إطار الشراكة الطاقوية، تعد الجزائر المورد الرئيسي للغاز لإيطاليا عبر خط أنابيب “ترانسميد” الذي يربط بين البلدين عبر تونس.

وتأتي هذه الاتفاقيات في أعقاب زيارة رئيسة الوزراء الإيطالية، جورجيا ميلوني، إلى الجزائر العام الماضي، حيث تعززت العلاقات بين البلدين في عدة مجالات بما في ذلك الصناعية، وافتتحت شركة فيات مصنعاً لتجميع السيارات في وهران بطاقة إنتاجية تبلغ 50 ألف سيارة سنوياً.

من جانبه، أعلن الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون عن توقيع اتفاقية لدراسة بناء خط جديد لنقل الطاقة بين الجزائر وإيطاليا، مؤكداً التزام البلدين بتعزيز شراكتهما الاستراتيجية في المجال الطاقوي.

الاتحاد الجزائري يعلن تعيين المدرب البوسني فلاديمير بيتكوفيتش لقيادة المنتخب الوطني

اقرأ المزيد