01 يوليو 2024

قال مندوب الجزائر لدى مجلس الأمن الدولي، عمار بن جامع، إن “من يعتقد أنه يستطيع اقتلاع الفلسطينيين من أرضهم بالقوة فهو مخطئ”.

وأكد بن جامع خلال الجلسة الشهرية لمجلس الأمن بشأن “الحالة في الشرق الأوسط بما في ذلك قضية فلسطين” يوم الثلاثاء، أن “الاحتلال الصهيوني سيفشل في تنفيذ مخططاته، والفلسطينيين لن يرحلوا عن وطنهم، وسيواصلون الكفاح إلى حين تمتّعهم الكامل بحقوقهم بما في ذلك حقّ تقرير المصير وإنشاء دولتهم بالقدس الشريف، عاصمة لها”.

وطالب بن جامع أمام مجلس الأمن “بفرض عقوبات على إسرائيل لعدم امتثالها لقرارات المجلس”، داعياً إلى “وقف العدوان على غزة وعنف المستوطنين الصهاينة بالضفة الغربية”.

وأشار إلى أنه “ما من حاجة لتكرار الإحصائية، فالحالة الإنسانية في قطاع غزة وهي كارثية بالفعل قد تدهورت أكثر، حيث يموت الناس من الجوع، وهذا واقع والمتسبّب في هذا معروف”.

ونقل بن جامع تقريراً من رئيسة لجنة التحقيق المعنية بالأراضي الفلسطينية، نافي بيلاي، حول جرائم الحرب التي ارتكبتها إسرائيل، بما في ذلك استخدام التجويع كأسلوب حرب وتهجير الفلسطينيين بالقوة.

وحذّر بن جامع من أن “استفزاز المستوطنين للفلسطينيين في القدس الشريف وفي المسجد الأقصى سيؤدي من دون شك إلى زيادة التوترات وسيهدّد بمزيد من التصعيد”.

وأكد بن جامع “إدانته لهذه الاعتداءات المستفزّة والمتكرّرة للمواقع المقدّسة، وأنّ كامل مساحة المسجد الأقصى هي منطقة عبادة خاصة للمسلمين، وأن الوضع القائم التاريخي والقانوني للمواقع المقدّسة ينبغي أن يُحترم”.

واختتم قائلاً: “إن وقعت هذه الانتهاكات في مكان آخر، كانت ستفرض عقوبات، وبالتالي فإننا نطالب بالعقوبات ضد القوة القائمة بالاحتلال، بسبب عدم امتثاله لقرارات مجلس الأمن بما في ذلك القرار 2334”.

سعودي يثير الجدل برسم كاريكاتوري حول القضية الفلسطينية

اقرأ المزيد